تيليغرام ترفض البيع حتى بـ 20 مليار دولار وتخطط لكسب المال قريباً

Pavel-Durov-and-mca

صرّح Pavel Durov من دبي أن تطبيق تيليغرام ليس للبيع حتى مع دفع مبلغ 20 مليار دولار – كما حصل في واتساب – وتخطط الشركة لكسب المال بدءاً من العام القادم.

من مكتبه الجديد في مدينة دبي للإعلام، تحدث Pavel Durov لموقع بلومبيرغ حول عدة نقاط تخص الشركة وخططها المستقبلية. وأوضح Durov أن تيليغرام لديه حالياً 180 مليون مستخدم، وبالرغم من أنه ينظر للشركة كـ خيرية، لكنه يخطط لتحقيق الدخل بقدر يكفي فقط لتوسيع الخدمة وضمان عملها، بدون الربح منها مادياً لنفسه.

ويملك تيليغرام قاعدة شعبية كبيرة في إيران حيث يقدر عدد مستخدميها النشطين هناك 40 مليون مستخدم، وينشطون على القنوات لتبادل المحتوى والملفات حيث توجد 500 ألف قناة ينشر عليها المحتوى بالفارسية. وينشط استخدام تيليغرام داخل إيران حيث يقدر بأن 40% من حركة البيانات في البلاد تتعلق بتطبيق تيليغرام.

ويقدر الخبراء أن قيمة تيليغرام كشركة تتراوح ما بين 3-5 مليار دولار، ويضمن Durov عدم بيع الشركة مطلقاً حتى مع دفع مبلغ ضخم يصل إلى 20 مليار دولار كما فعلت فيس بوك مع واتساب.

مازال من المبكر الحديث عن الطرق التي قد تستخدمها تيليغرام في تحقيق الدخل، لكن من المنطقي أن تتجه للشركات التجارية لترويج قنواتها لعدد أكبر من المستخدمين.

المصدر