تمويل كبير استخدمته موزيلا في تطوير فايرفوكس كوانتوم

State of Mozilla 2016

هل جربتم متصفح موزيلا الجديد، فايرفوكس كوانتوم؟ ننصحكم بتجربته حيث أنه قفزة نوعية عن فايرفوكس الذي تعرفونه، وما كان هذا ليحدث لولا التمويل الإضافي الذي حصلت عليه موزيلا.

كشفت موزيلا عن إيراداتها المالية المدققة عن عام 2016 حيث قفزت 24% لأعلى مستوى لها وكانت 520 مليون دولار عن كامل السنة، مقارنة مع 421 مليون دولار عام 2015.

تتنوع مصادر دخل موزيلا مع أنها منظمة غير ربحية يعمل فيها 1200 موظف، إلا أن النسبة الأكبر تأتي من الشراكات التي تعقدها مع محركات البحث لجعلها افتراضية في متصفح فايرفوكس.

كانت موزيلا قد عقدت شراكة مع ياهوو عام 2014 مدتها خمسة أعوام لوضعه كمحرك بحث افتراضي، إلا أنها ألغتها مؤخراً واعتمدت قوقل بدلاً عنه.

تقول موزيلا أنها استثمرت بشكل كبير في تطوير منتجات جديدة مثل فايرفوكس سكرين شوت الذي يلتقط فيه المستخدمون 16 مليون صورة شاشة شهرياً، ونسخة فايرفوكس كوانتوم الجديدة السريعة في التحميل وخفيفة استهلاك الذاكرة.

ويعاني فايرفوكس من تراجع عدد متصفحي الويب من الحواسب الشخصية على حساب الهواتف الذكية التي لا يتمتع فيها بموقع تنافسي قوي أمام كروم وسفاري، لذا تعمل موزيلا على استثمار المزيد من الأموال لتطوير فايرفوكس لأندرويد و آيفون ليكون وجهة المستخدمين.

المصدر