أمازون تطلق منصة تطوير تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز

sumerian

من الواضح أن العامين القادمين سيشهدان قفزة نوعية في مجال الواقع الافتراضي والمعزز خاصة مع دخول كبرى الشركات إلى هذا المجال مثل آبل وقوقل، وأمازون تريد أن تساهم في الجانب البرمجي حيث أطلقت أداة لتطوير تطبيقات ثلاثية الأبعاد للتعامل مع الواقع المعزز والافتراضي.

الأداة الجديدة تدعى Sumerian وتعمل من خلال المتصفح يمكنها تطوير نماذج ثلاثية الأبعاد لاستخدامها في تطبيقات كل من الواقع الافتراضي والمعزز.

تتضمن الأداة الجديدة مكتبة من الأجسام والعناصر التي يمكن استخدامها مع إمكانية استيراد العناصر بنسقي ملفات FBX و OBJ. كما توفر شخصيات ثلاثية الأبعاد يمكن تخصيصها للتفاعل مع المستخدم النهائي وتتكامل مع أدوات معالجة اللغة الحية للمستخدمين بشكل مشابه للمساعد الصوتي أليكسا.

وتتوفر الأداة الجديدة للمعاينة اليوم وتهدف من خلالها أمازون استقطاب المطورين الداخلين مؤخراً إلى مجال الأجسام ثلاثية الأبعاد ولتكون خدمات AWS السحابية منصة لتطوير التطبيقات الأوسع مستقبلاً.

ومن الجدير بالذكر أن التطبيقات والأشياء التي يتم تطويرها بواسطة Sumerian يمكنها العمل على نظارات الواقع الافتراضي والمعزز من كبرى الشركات مثل اوكولوس و HTC وحتى آيفون، وستضيف دعم أجهزة أندرويد التي تتوافق مع حزمة ARCore قريباً.