الأمريكيون ينفقون 8 مليار دولار في التسوق الإلكتروني يومي الشكر والجمعة السوداء

black-friday

كان يومي الخميس والجمعة الماضيين ذروة النشاط للمتاجر الإلكترونية العالمية والأمريكية خاصة حيث تصادف يومي عيد الشكر والجمعة السوداء، وكالعادة سجلت التجارة الإلكترونية أرقاماً قياسية جديدة.

حسب بيانات Adobe Analytics التي تقيس التعاملات المالية مع أكبر 100 متجر إلكتروني أمريكي، فقد أنفق الأمريكيون خلال اليومين المذكورين 7.9 مليار دولار بزيادة تقريباً 18% مقارنة بالعام الماضي.

وسيتواصل التسوق الإلكتروني تحقيق أرقام ضخمة غداً الأثنين الذي يعرف بإسم Cyber Monday حيث من المتوقع أن يكون اليوم الأعلى تسوقاً عبر الإنترنت بين الأمريكيين إذ يتوقع إنفاق 6.6 مليار دولار خلال يوم واحد.

وتشير شركة Criteo للتسويق أن 40% من عمليات الشراء يوم الجمعة السوداء كانت تتم من الهواتف المحمولة وهذا يمثل زيادة كبيرة عن العام الماضي حيث كانت 29%.

ومن الملاحظ أن حركة التسوق تحولت للإنترنت بشكل أكبر من المعتاد حيث بدأت المتاجر الحقيقية تخفض مخزوناتها من المنتجات. في حين كانت المنتجات الإلكترونية مثل أجهزة التلفاز والحواسب المحمولة ومنصات الألعاب خاصة بلايستيشن 4 قد شهدت أكبر نسبة من التخفيضات مع بداية موسم العطلات والتسوق.

المصدر