التقارير

تجربتي لجهاز Xbox One X

جهاز Xbox one X من الأجهزة التي تعتبر من الصعب أن تحكم عليها في بداياتها وتحتاج أن تعطيها مده طويلة حتى تصل إلى الحكم النهائي.

فهذا الجهاز الجبّار من ناحية المواصفات، يعتبر محاولة من مايكروسوفت لإعادة قوتها في سوق الأجهزة المنزلية بعد أن خسرت الكثير  في سوق المنصات بعد النجاح الباهر لجهاز PS4 في جميع الأسواق العالمية.

ولكن سأحاول من خلال هذا المقال البسيط ذكر انطباعاتي عن الجهاز وتجربتي له خلال الأيام الماضية.

المواصفات

يعتبر جهاز مايكروسوفت Xbox one X حالياً هو أقوى جهاز ألعاب منزلي، فالجهاز يعتبر أقوى من الجيل الحالي بنسبة 40% و بذاكرة تصل إلى 12 قيقا ومعالج سريع بثمان أنوية وقرص صلب بسعة ١ تيرابايت، مع دعم لتقنية 4K و HDR وكذلك وجود مشغل بلوراي 4K، هذه المواصفات تجعل من الجهاز منصة رائعة جداً لمن يريد جهاز متكامل من جميع النواحي.

تصميم الجهاز

استطاعت مايكروسوفت من خلال هذا الجهاز تقديم تصميم عصري بحيث يظهر لك جهاز بتصميم جذاب وجميل، والأهم من هذا يأتي بحجم صغير رغم الإمكانيات الهائلة فيه، فلو قارنا الجهاز بالنسخة الاولى من Xbox One سنلاحظ الفرق الشاسع بين الأثنين من ناحية الحجم، والأهم من هذا فإن الجهاز لا يأتي بمحول كهرباء خارجي.

الأداء

من ناحية أداء الألعاب فوجدت بأن الجهاز يقدم تجربة رائعة جداً خصوصاً مع الألعاب الداعمة لجودة 4K، وأول لعبة قمت بتجربتها هي لعبة السيارات المعروفة فورزا 7، فمن الوهلة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل اللعبة تظهر لك السيارات بجودة لايمكن وصفها، كل شيء يظهر بشكل نظيف مع إضاءة مبهرة و بسرعة 60 إطار في الثانية.

 

ثاني لعبة قمت بتجربتها هي لعبة ليست جديدة وهي لعبة هالو 5، حيث حصلت اللعبة على تحديث لدعم تقنية 4K، وعند تجربة اللعبة في بعض المراحل واللعب الأون لاين، أصبحت جودة الصورة أفضل من السابق بشكل واضح، مع ثبات كامل في سرعة اللعبة ودعم ٦٠ إطار في الثانية.

أخر لعبة قمت بتجربتها هي لعبة قيرز اوف وار 4 والتي هي بنفس لعبة هالو 5، لعبة ليست جديدة أيضاً لكن حصلت على دعم لجهاز Xbox one X، حيث يمكن للمستخدم من اختيار بين جودة عالية للصورة وبين أداء سريع ومستقر، ومن خلال تجربتي لخيار الجودة العالية وجدت أن جودة الصورة  كما في الألعاب السابقة ولكن كان الأداء للعبة سريع

تجربة Blu-ray 4K

لعل أفضل تجربة لي للجهاز هي خارج إطار الألعاب، فجهاز Xbox One X هو الجهاز المنزلي الوحيد الداعم لتشغيل أقراص Blu-Ray 4K الخاصة بالأفلام، وبحكم أن هذه الجودة تستحق التجربة، حصلت على بعض الأفلام من بينها أجمل فلم وثائقي لهذه السنة وهو بلانيت ايرث ٢  وفلم ماد ماسك وأخيرا فلم ابولفين.

ولا اخفيكم من صدمتي من جودة الصورة خصوصاً مع فلم بلانيت ايرث ٢، فمشاهد  الفلم على  شاشتي (من نوع LG B7 بمقاس 55 بوصة) شيء من الخيال، فكل شيء يظهر عالي الجودة وبوضوح جبار مع ظهور الإضاءة بشكل واقعي وصافي وهذا يعود لدعم تقنية HDR في الأفلام المذكورة.

هذه التجربة جعلت من قيمة الجهاز ترتفع عندي، فمن دون أي مبالغة عند مشاهدة هذه الأفلام بهذه الجودة ستجد نفسك تريد أستخدام هذه الميزة أكثر من الألعاب

الخلاصة.

كما ذكرت سابقا فإن جهاز مايكروسوفت Xbox One X صعب الحكم عليه ولكن عندما نشاهد هذه المواصفات الجبارة والأداء الممتاز لبعض الألعاب مع دعم ال Blu-Ray 4K فأن الجهاز يستحق الأقتناء.

صحيح أن إطلاق الجهاز كان خالي من الأسماء الكبيرة خصوصاً الحصرية لشركة مايكروسوفت، إلا أن السنة القادمة أعتقد بأنها ستكون سنة مبهرة لمايكروسوفت، فلدى مايكروسوفت بعض الحصريات التي ستتوفر العام القادم مع دعم لهذه التقنيات الجبارة.

وهذا مايجعل من المبلغ الذي سيدفعه المستخدم ( ١٨٩٩ ريال للجهاز ) مبلغ معقول على هذه المواصفات، ولكن مشكلة مايكروسوفت أن هذا السعر قد يسبب لها مشكلة لأن جهاز سوني PS4 pro والذي يعتبر مقارب نوعاً ما في المواصفات سعره أقل من سعر جهاز Xbox one X.

بالنهاية مايكروسوفت أبدعت هذه السنة في تقديم جهاز جبار، فقط يحتاج لمزيد من الحصريات التي قد تساعده في العودة القوية و الحصول على حصة أكبر في سوق المنصات.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى