مراجعة سيرفر التخزين الشبكي DS918+ من “سينولوجي”

توفر شركة “سينولوجي – Synology” خيارات عديدة في مجال خوادم و سيرفرات التخزين الشبكي NAS تُخاطب فئات المُستهلكين المُختلفة، ومن بينها المُستخدم المنزلي، المكاتب والشركات الصغيرة والمُتوسطة الحجم، والشركات والمُؤسسات الكُبرى. نضع تحت الإختبار اليوم واحدا من أحدث إطلاقات الشركة، خادم التخزين الشبكي Synology DS918+ المُوجه الى المُستخدمين في فئة المكاتب والشركات صغيرة الحجم، وفرق العمل والشركات الناشئة الصغيرة.

لا تُقدم “سينولوجي” جديدا فيما يتعلق بتصميم السيرفر الخارجي وهو تصميم مُعتاد في مُنتجات الشركة في تلك الفئة، ولكنه في الوقت ذاته يُقدم خامات مُمتازة و متينة، ويعتمد نفس الآلية الخاصة بتغيير الأقراص الصلبة من خلال أبواب أمامية مُستقلة لكل قرص صلب.

المواصفات الفنية

يحمل DS918+ معالج ثنائي النواة بسرعة 1.5GHz تزيد حتى 2.3GHz تحت ضغط الإستخدام، منفذي إيثرنت بسرعة 1GB، ذاكرة RAM 4GB DDR3L، منفذ eSATA ومنفذ USB يُمكن إستخدامه في توصيل قرص صلب خارجي لنقل مُحتوياته الى السيرفر أو نقل البيانات اليه من السيرفر، وكذلك لتوصيل طابعة لتوصيلها بالشبكة.

نظام التشغيل DiskStation Manager DSM في إصداره الأحدث 6.1

لا تزال الميزة الأهم لخط مُنتجات  “سينولوجي” هو نظام التشغيل المُميز DiskStation Manager – DSM الذي يُدار من خلاله السيرفر والذي يتم الوصول اليه من خلال مُتصفح الإنترنت ويُقدم واجهة إستخدام أقرب ما تكون الى نظام تشغيل حاسب سهل الإستخدام.

تستمر “سينولوجي” في تحديث نظام التشغيل DSM بمزايا وإضافات مُستمرة، ويُقدم النظام في نُسخته الأخيرة 6.1 التي يحملها السيرفر DS918+، حزمة من تطبيقات بيئة العمل المُشتركة تتضمن حزمة مكتبية لكتابة ومُشاركة المُستندات تُشبه حزمة Google Docs من حيث الوظيفة وطريقة الإستخدام ولكنها تعمل بشكل مُستقل تماما داخليا على الشبكة الداخلية الخاصة بالمُستخدم ودون الحاجة الى الإتصال بالإنترنت. كما يُقدم مجموعة من تطبيقات الأعمال من بينها تطبيق التقويم والمهام لفرق العمل الذي يتيح تنظيم العمل الخاص بالشركات والمكاتب بحيث يُمكن عمل وتوزيع المهام على الأفراد المُتصلين بالخادم الشبكي ويمتلك كل منهم حسابه الخاص، كما يُمكن إضافة الأحداث الهامة وتنبيه المشاركين اليها وإرفاق الملفات وتتم كافة تلك المهام داخليا على الشبكة الداخلية.

يُتيح نظام DSM متجر مجاني للتطبيقات والإضافات التي يُمكن إضافتها لنظام التشغيل، بالإضافة الى المئات من خواص النسخ الإحتياطي للبيانات تلقائيا، وتحميل الملفات مُباشرة من الإنترنت الى السيرفر دون الحاجة الى تشغيل الحاسب، والنسخ الفوري للأقراص الصلبة الخارجية وبطاقات الUSB.

يحمل الإصدار الجديد 6.1 أيضا سيرفر لعرض ومُعالجة المرئيات وملفات الفيديو والأفلام والمقاطع الترفيهية بجودة 4K HD ويستطيع النظام تحميل مكتبة أفلام ومقاطع فيديو كاملة ويقوم السيرفر بمُعالجتها وبثها الى الأجهزة المُتصلة بالشبكة بصيغة وجودة تتناسب مع كل جهاز مثل الأجهزة اللوحية، الهواتف الذكية وأجهزة التليفزيون وشاشات العرض الرقمية، ويتم مُعالجة الأمر كاملا من خلال المُعالج الخاص بالسيرفر دون الحاجة الى وجود حاسب مُتصل بالشبكة.

 

يحمل سيرفر DS918+ كذلك حزمة من الطبقات الأمنية المُعدة خصيصا للشركات وبيئات العمل من بينها تشفير كامل للبيانات 256bit، إمكانية حماية الدخول الى السيرفر بطبقتين حماية من بينهم كود مُتغير يتم إرساله الى الهاتف المحمول، بالإضافة الى تطبيق لمُراجعة معايير الأمن بالشبكة الداخلية وتقديم النصائح بخصوص حماية البيانات والشبكة.

الخلاصة

بشكل شخصي، أستخدم أحد خوادم “سينولوجي” الشبكية منذ ما يقارب الخمسة أعوام دون أي شكوى، ولكن ما ينال إعجابي بحق هو أن تحديثات نظام التشغيل DSM والذي يُعد أبرز ما تُقدمه الشركة، بالإضافة الى الجودة والإعتمادية الرائعة لمُنتجاتها، لا تزال تدعم السيرفر الذي أمتلكه منذ ذلك الحين دون مشكلات. يُقدم DS918+ في تقديري خيارا مثاليا للشركات الصغيرة، والمكاتب والشركات الناشئة التي تبحث ليس فقط عن خادم تخزين شبكي، ولكن تلك التي تبحث عن سيرفر خاص لإدارة العمل وتنظيم المهام ومُشاركة الملفات، وكذلك للترفيه في أوقات الترفيه. يتوافر الجهاز الآن في أسواق المنطقة.