مئات المواقع تسجل كل تحركاتك فيها دون علمك

More than 480 web firms record 'every keystroke'

نشرت دراسة أمنية أجراها فريق من جامعة برينستون أن هناك قائمة تضم مئات مواقع الويب التي ترصد كل تحركات المستخدمين فيها بدون علمهم. ويشمل الرصد تسجيل الإنتقال في الصفحة نحو الأسفل، النقرات، تحركات الفأرة والكلمات المكتوبة وغيرها.

المثير للإهتمام ليس عدد المواقع فهو تقريباً 480 موقع حسب الدراسة، لكن أسمائها فهي تضم شركات كبرى مثل رويترز، سامسونج وحتى مدونات ووردبريس بنطاقها الرئيسي.

تمت الدراسة على أعلى 50 ألف موقع من ناحية الزيارات وتم التوصل إلى أن مئات المواقع منها تستخدم خدمات تعرف بـ “إعادة الجلسة” وهي قادرة على تسجيل تحركات المستخدم لإعادة النظر فيها من جديد. تقدم العديد من الشركات هذه الخدمات بما فيها ياندكس.

تكمن الخطورة في أن هذه المواقع تسجل تحركات المستخدم بدون إعلامه بذلك مطلقاً. مع أنها لا تسجل المدخلات في حقل كلمة المرور، لكن أحياناً يتم الكشف عن معلومات حساسة بما فيها كلمات المرور أثناء إدخالها من الهواتف الذكية، فضلاً عن معلومات تخص بطاقات الائتمان.

مع أن الدافع الرئيسي لتلك المواقع هو فهم سلوك المستخدمين فيها بشكل أفضل وليس التجسس عليهم وسرقة بياناتهم الشخصية، إلا أن هذا لا يبرر عدم إعلامهم بذلك.

لكن ربما أيضاً لو علم المستخدم أن تحركاته في الموقع مسجلة ومراقبة، فقد يتصرف على غير طبيعته ما يؤدي لنتائج خاطئة غير التي يريدون رصدها.

المصدر