فايرفوكس لم يعد يسمح للمواقع بتتبع المستخدمين بدون ملفات كوكيز

Firefox-Update-645x357

أزالت موزيلا “ميزة” كانت موجودة في متصفحها فايرفوكس تسمح بتتبع المستخدمين على مختلف المواقع وبدون الحاجة لوضع ملفات كوكيز في أجهزتهم.

في الإصدار التالي من فايرفوكس تم إزالة ميزة تعرف بإسم canvas fingerprinting عبر محاكاة مايقوم به متصفح Tor المبني على شيفرة برمجية معدلة من فايرفوكس وتمنع المواقع بتتبع المستخدمين بهذه الطريقة ما يعطيهم المزيد من الحماية والأمان.

هذا التعديل يعتبر كابوساً للمعلنين والمواقع على حد سواء لأنها كانت قادرة على تتبع المستخدمين ومعرفة سلوكهم بالتالي استهدافهم بإعلانات مناسبة وبدون الحاجة لطلب موافقة المستخدم حتى لأنها لم تكن تضع ملفات كوكيز في جهازه.

وتسمح معظم المتصفحات الحديثة اليوم بهذه الميزة كما تنفذها غالبية المواقع الكبرى، حتى أن العديد من المطورين قدموا إضافات خاصة بالمتصفحات لمنعها بدون الحاجة لتعديلات برمجية على الجافاسكريبت، لكن الآن فايرفوكس أصبحت تمنعها بشكل مدمج في المتصفح بدون الحاجة لإضافات.

تتميز طريقة Canvas fingerprinting أنها صعبة المنع والاكتشاف كما أنها تميز المستخدمين بدقة وبدون أن يشعروا بأنهم عرضة للتتبع وعلى مختلف الأجهزة سواء هواتف ذكية أو حواسب شخصية.

يستخدم هذه الطريقة أكبر خمسة آلاف موقع على الأقل التي توفر معلومات هامة للمعلنين لاستهداف المستخدمين على مواقعهم وصفحاتهم.

المصدر