إطلاق أندرويد ستديو 3.0 بدعم لغة Kotlin وجافا 8 والتطبيقات الفورية

Android Studio 3.0

وصلت بيئة تطوير تطبيقات أندرويد الشهيرة أندرويد ستديو 3,0 إلى نسختها المستقرة المتاحة للتحميل والتي جلبت مزايا ودعم جديد منها دعم لغة البرمجة Kotlin وإصدار جافا 8.

كانت قد أعلنت قوقل في مؤتمرها الماضي للمطورين أنها ستدعم لغة البرمجة مفتوحة المصدر Kotlin في أندرويد ستديو والآن أصبحت متاحة لكل المطورين.

تسمح لغة Kotlin للمطورين كتابة تطبيقات أندرويد بطريقة أسهل وبشيفرات برمجية مختصرة مع الحفاظ على أداء أفضل وتوافقية عالية مع جافا و سي بلس بلس.

والمثير للاهتمام أنه يمكنك البدء ببرمجة تطبيق جديد بلغة Kotlin أو تحويل ملفات مشروعك المكتوب بلغة جافا إلى لغة Kotlin ضمن أندرويد ستديو بسهولة.

وحصل الإصدار الثالث من أندرويد ستديو على دعم مكتبات جافا 8 ومزايا خاصة باللغات. وتم تحديث إضافة Gradle لتخفض الوقت اللازم لإعداد المشاريع الضخمة وتسرع من مزامنتها.

ولمراقبة أداء التطبيق تم استخدام Android Profiler الذي سيحل محل أداة الرقابة وهي حزمة أدوات تقيس استهلاك التطبيق للمعالج والذاكرة العشوائية والبيانات في الزمن الفعلي.

تفيد هذه الأدوات في معرفة مشاكل تسرب الذاكرة العشوائية أو مشاكل في الأداء أثناء تطوير التطبيق للتمكن من حلها والتخلص منها.

كما أضافت قوقل نوعين من الـ module لإنشاء التطبيقات الفورية وهي التي يمكن للمستخدم تشغيلها على هاتفه بدون الحاجة لتنصيبها بالكامل.

هذا ليس كل شيء ويمكنك التعرف على القائمة الكاملة بجديد هذا الإصدار من هذه الصفحة، وتحميله من هذه الصفحة.