تعرّف على الميّزات الجديدة في أندرويد أوريو 8.1

أندرويد أوريو 8.1

أطلقت شركة قوقل النسخة الأولى للمُطوّرين من نظام أندرويد أوريو 8.1 قدّمت من خلالها مجموعة من الميّزات الجديدة لمُستخدمي هواتف الشركة المُختلفة، الجيلين الأول والثاني من بيكسل، إضافة إلى أجهزة نيكسوس Nexus أيضًا.

وحرصت قوقل بداية على تعديل البيضة الشهيرة التي تظهر عند الضغط أكثر من مرّة على رقم الإصدار في الإعدادات، ففي أندرويد 8.1 ستظهر كعكة أوريو Oreo للمرّة الأولى، وهذه عادة تواظب الشركة عليها في جميع نسخ أندرويد.

أما التغييرات الحقيقية فبدأت من تعديل الواجهات لتُصبح أكثر تكاملًا فيما بينها، فشريط الانتقال في تطبيق الإعدادات مثلًا أصبح بلون موحّد مع العناصر الموجودة في النافذة ذاتها. وهو أمر كرّرته الشركة في مركز التحكّم الذي يظهر عند سحب الشاشة من الأعلى، فهو الآن بخلفية شبه شفّافة تسمح برؤية التطبيق الموجود خلفها. تعديلات توحيد المظهر لم تقتصر على ذلك، بل أن النظام بشكل كامل الآن يقوم بتغيير درجة اللون على حسب خلفية الشاشة بحيث لا يكون هناك فروقات بين لون الخلفية ولون واجهات النظام.

وأضافت قوقل في أندرويد 8.1 قائمة جديدة للتحكّم بالجهاز بعد الضغط على زر التشغيل، وهي قائمة تظهر في جميع الأجهزة الآن بحيث يُمكن للمستخدم الاختيار بين إيقاف تشغيل الجهاز أو إعادة تشغيله.

البعض نوّه لوجود إمكانية عرض البيانات على شاشة القفل دون الحاجة لتشغيل الشاشة، وانتشر فيديو على الإنترنت يدّعي أنه مُصوّر من بيكسل 2016 يعمل بالإصدار التجريبي الجديد، إلا أن مُستخدمين آخرين أكّدوا عدم وجوده.

تطبيق الإعدادات حصل بدوره على تعديلات أُخرى، فالشركة أضافت “الإيماءات” Gestures كقسم ظاهر للجميع وهذا لضبط ميّزات مثل الضغط على أطراف الجهاز أو لمس الحواف الجانبية للشاشة. كما أضافت خيار لعرض آخر التطبيقات التي تم فتحها حتى بعد إغلاقها بشكل كامل، وهذا كسجل لمراجعة التطبيقات مثل الموجود في الحواسب.

أما مركز التنبيهات فهو سيعرض الآن التطبيقات التي تستهلك البطارية مع إمكانية الضغط عليها مُطوّلًا لإغلاقها بشكل كامل وإيقاف استنزاف الشحن.