شائعات عن ثغرة تسمح باختراق شبكات واي-فاي المحميّة بكلمات مرور

ثغرة حماية واي فاي

تُشير آخر الأخبار الصادرة إلى وجود ثغرة أمنية تسمح باختراق نظام الحماية الخاص بشبكات الإنترنت اللاسلكية، واي-فاي Wifi، وذلك حسبما ذكر مجموعة من الباحثين الأمنيين.

ورُصد وجود الثغرة في بروتوكول WPA2 المسؤول عن تشفير وقفل موزّعات الإشارة، وهو البروتوكول المستخدم في تأمين نسبة كبيرة جدًا من أجهزة الراوتر، الأمر الذي يعني خطر اختراقها.

ويتم استغلال الثغرة من خلال التلاعب بمفاتيح التشفير، الأمر الذي يسمح للمخترق الموجود ضمن نطاق الشبكة الدخول إليها دون علم المستخدم والتجسّس على جميع الملفات المتبادلة والبيانات طالما أنها غير مُشفّرة.

ولا يوجد إثبات عملي على صحّة تلك الإدعاءات، إلا أن موقع KrackAttacks سيقوم بنشر نتائج التجربة خلال وقت لاحق من يوم الاثنين، 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لشرح خطوات الاختراق.

ويُنصح في حالة نجاح استغلال الثغرة باستخدام شبكات VPN أولًا، وعدم تبادل البيانات الحسّاسة مع المواقع التي لا تستخدم بروتوكول HTTPS. كما يجب تحديث نظام تشغيل الراوتر فور صدور أي تحديث أمني، وتحديث أجهزة إنترنت الأشياء كذلك. ويُمكن لزيادة مستوى الأمان التأكد من قائمة الأجهزة المُتصلة بالشبكة لحظر أي جهاز غير معروف، وهي طريقة يدوية لا تفي بالغرض 100٪.

ثغرة أمنية في تقنية بلوتوث تُهدّد أكثر من 5 مليار جهاز ذكي وحاسب