تقرير صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي 2017

payment status

أصدرت شركة بيفورت تقريرها السنوي حول مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية بالتركيز على العالم العربي لعام 2017. ويسرد التقرير مجموعة من الإحصائيات الهامة للغاية والتي تصور حال الدفع الإلكتروني عربياً.

ذكر التقرير أن المنطقة العربية شهدت نمو إجمالي بلغ 22% في عمليات الدفع الإلكتروني بفضل النمو الذي تقوده السعودية ومصر والإمارات على الترتيب.

جاءت “المؤتمرات والمعارض وصناعة الترفيه والحفلات والأنشطة الترويحية” كأكثر القطاعات نموا في عمليات الدفع إلكترونيا، حيث بلغت نسبة النمو 33% عام 2016، بالمقارنة مع العام السابق.

يتناول التقرير أيضاً القطاعات التجارية الأربع التي تشهد أعلى معدلات الدفع إلكترونيا، وهي “حجز تذاكر الطيران” و”السفر والسياحة” و”التجارة الإلكترونية” أو (التسوق الإلكتروني) و”صناعة الترفيه والحفلات والأنشطة الترويحية”

ويغطي التقرير كل من مصر والأردن والكويت ولبنان وقطر والسعودية والإمارات وصدر هذا العام بشكل تفاعلي يتيح للمهتمين تصنيف المعلومات وفق رغباتهم سواء تجاه سوق معين أو قطاع تجاري محدد.

كشف التقرير أن 17% ممن تم استطلاع أرائهم في دولة الإمارات قد ذكروا أنهم يتطلعون لوجود بدائل جديدة لتحويل الأموال على المستوى الدولي. ويشير التقرير إلى أن الحلول الخاصة بالمحفظة الإلكترونية تتمتع بفرصة جيدة على مستوى دول المنطقة، خاصة وأن 47% من المستهلكين في تلك الدول لم يقوموا بعد باستخدام تلك التقنيات.

ويكشف التقرير أن إجمالي قيمة السلع والخدمات التي تم شراؤها إلكترونيا في الدول العربية السبع الرئيسية في هذا المجال قد بلغ 30.4 مليار دولار عام 2016 في مقابل 24.9 مليار دولار عام 2015، بزيادة قدرها 22%.

جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة دول المنطقة سواء من حيث القيمة النقدية للمشتريات التي تمت إلكترونيا وكذلك بالنسبة لمعدل نمو عمليات الدفع إلكترونيا، وذلك بإجمالي 12.4 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 21%، فيما سجلت السعودية 8.3 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 27%، أما مصر فقد سجلت 6.2 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 22%.

كانت السعودية الأسرع نمواً بالنسبة لعمليات الدفع إلكترونياً على مستوى قطاع شركات الطيران وخدمات السفر حيث بلغت نسبة النمو السنوي عاما بعد عام 21% على مستوى حجم عمليات الدفع في مجال الطيران و36% نسبة النمو السنوي في مجال السفر والسياحة.

ويذكر التقرير أن مصر في مقدمة دول المنطقة فيما يتعلق بمعدل النمو في مجال التسوق الإلكتروني، حيث بلغ معدل نمو عمليات الدفع الإلكترونية في هذا المجال 32%. بينما كانت دولة الإمارات هي الأسرع نموا في مجال عمليات الدفع الإلكتروني بقطاعات الترفيه والمؤتمرات والحفلات، بنسبة نمو سنوي 36%.

ويعتبر خيار الدفع نقدا، عند الاستلام الأكثر انتشاراً في مصر حيث بلغت نسبة استخدامه في عمليات التسوق الإلكتروني70%، يليها لبنان بنسبة 60%. ويشير التقرير إلى أن المخاوف المرتبطة بضمان أمن المعاملات الإلكترونية، كانت في مقدمة الأسباب التي تدفع المستهلكين نحو اعتماد هذا الخيار.

وحسب التقرير فقد ذكر أكثر من 50% ممن يلجأون إلى خيار الدفع نقدا، والذين تم استطلاع أرائهم ضمن التقرير، أنهم سيقومون بالدفع إلكترونيا، فقط عندما يتأكدون أن وسيلة الدفع أمنة.

كما يلقي التقرير الضوء على الاهتمام المتزايد بالدفع عبر الهاتف المحمول ، حيث أبدى 50% من الذين تم استطلاع أرائهم ضمن التقرير في 6 من الدول السبع، اهتماما بتطبيقات الدفع عبر الهاتف. وقد كشف التقرير أن استخدام المحافظ الإلكترونية عبر الهاتف المحمول يشهد انتشارا واسعا على مستوى المنطقة، ففي السعودية، هناك 33% (ممن شاركوا في الاستطلاع) يستخدمون بالفعل المحفظة الإلكترونية، بالمقارنة مع 27% في كل من مصر ولبنان، و25% في الأردن و23% في دولة الإمارات و17% في قطر.

ويرى عمر سدودي، الرئيس التنفيذي لشركة بيفورت أن على شركات التجارة الإلكترونية في المنطقة أن تدرك أن أداء أنظمة سلة التسوق وصفحات إتمام عملية الشراء يجب أن يعتمد أكثر فأكثر على أفضل الأساليب المتبعة في هذا المجال، بحيث توفر للمستهلك أقصى فائدة وأفضل خبرات الشراء، خاصة وأن عمليات طلب السلع والخدمات إلكترونيا وكذلك السداد الإلكتروني قد أصبحت جزء من الحياة اليومية، وبشكل متزايد.

ويمكن الحصول على التقرير مجانا، عبر التسجيل على الموقع www.stateofpayments.com