أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية والتي تم تمويلها بنجاح في سبتمبر 2017

نعود إليكم بعرض جديد لأبرز المشاريع التقنية التي انطلقت أو تم تمويلها بنجاح خلال شهر سبتمبر الماضي (2017)، حيث تميز الشهر الماضي بنجاح عدة مشاريع للوصول إلى المبلغ المطلوب تمويله، وقد حاولنا اختيار المشاريع والمنتجات الأكثر إفادة وابتكاراً، وإليكم العشرة مشاريع المختارة.

1. شاحن واحد لجميع الأجهزة

عدد الأجهزة التقنية يزداد بمرور الأيام، قد يحمل الشخص في حقيبته جهاز لابتوب وهاتف وجهازاً لوحياً، لا تكمن المشكلة -فقط- حينها في حمل كل تلك الأجهزة، بل في حمل الشواحن الخاصة بها، فكل جهاز لديه شاحنه الخاص، وفي نهاية المطاف تمتلئ الحقيبة بالأسلاك والتوصيلات التي تتشابك مع بعضها البعض لتشكل منظراً مؤلماً يجب التخلص منه.

هذا المشروع الذي نجح في الحصول على التمويل هو عبارة عن شاحن صغير يحمل اسم (Innergie 55cc) يوفر الحل الأمثل للتخلص من مشكلة تعدد الشواحن والأسلاك، فهو يدعم شحن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وكذلك الحواسيب الصغيرة (اللابتوب) حيث يقوم بالتعرف تلقائياً على فرق الجهد المناسب (الفولت) لكل جهاز، كما يتعرف أيضاً على كمية الطاقة المطلوبة لشحن الجهاز، ثم يمد الجهاز بالطاقة المناسبة لشحن البطارية، يأتي بمخرج (USB-C) وتوصيلات أخرى لدعم بقية الأجهزة.

انطلق المشروع في 19 سبتمبر وتم تمويله بنجاح في أقل من ساعة، يمكن حجز نسخة من المنتج بسعر 80 دولار أو بسعر 106 دولار للحصول على الوصلات والمنافذ الأخرى التي تدعم معظم أجهزة الحواسيب المحمولة.

2. طائرة ورقية تتحكم بها عبر هاتفك

ليس شرطا أن تقتني طيارة (درون) احترافية كي تستمتع بالطيران في الأجواء القريبة وتتحكم بها عبر هاتفك، فتلك الطائرات لازالت ممنوعة في الكثير من الدول العربية، إضافة إلى أن تكلفتها عالية، عوضاً عن ذلك: يمكنك اقتناء طيارة ورقية صغيرة تتحكم بها عبر هاتفك الذكي، ليس هذا فحسب، بل وتنقل لك الفيديو مباشرة عبر كاميرتها الصغيرة.

إنه المشروع الثالث لـ (Shai Goitein) على منصة كيك ستارتر، وهو شخص مهووس بكل ماله علاقة بالطيران، فقد أطلق مشروعه الأول الذي تمثل في النسخة الأولى من هذه الطائرة لكن بدون خاصية الكاميرا أو الحركات المبرمجة تلقائياً، أما الآن فهو يعود إلينا بالنسخة الجديدة من هذه الطائرة التي تحمل اسم (POWERUP DART) والتي هي قادرة على القيام بالشقلبة وبعض الأعمال البهلوانية في الأجواء وعبر التحكم بها من خلال التطبيق الخاص الذي ينقل لك الفيديو بشكل مباشر.

يمكن دعم المشروع والحصول على نسخة من الطائرة (مع عدة الهبوط والإقلاع) بسعر 37 دولارفقط، المشروع انطلق في 12 من شهر سبتمبر وتم تمويله بنجاح في أول يوم، ويعد أحد المشاريع التقنية البارزة والشائعة في المنصة هذه الأيام.

3. جهاز التعقيم المحمول

عبارة عن قطعة صغيرة تحملها معك في جيبك أو حقيبتك، يصدر الجهاز أشعة فوق بنفسجية من نوع LED الآمنة، هذه الأشعة تقتل أنواع كثيرة من البكتيريا، ما عليك إلا الكبس على الزر وتوجيه الضوء إلى الأسطح التي تشك فيها، مثلاً عند تواجدك في الأماكن العامة أو استخدامك لأجهزة ليست لك، يمكن توجيه الضوء إلى تلك الأسطح وسوف يقوم الجهاز بدوره بسهولة ويسر

سعر الجهاز في المنصة هو 55 دولار

4. جهاز ذكي للتحكم بالستائر

قد يبدو هذا الجهاز مناسب أكثر للكسالا، لكن ليس الأمر على هذا النحو، فهو يأتي بخصائص أخرى ذكية، ففي الأساس هو جهاز يقوم بفتح وغلق ستارة النافذة بشكل أتوماتيكي عبر التحكم به بواسطة هاتفك الذكي، لكن الأمر الأكثر تطوراً هو أنك قادر على جدولة غلق وفتح الستائر في الأوقات المحددة عبر التطبيق، كما أنه قادر على تحديد مكانك وقرب وصولك للمنزل (عبر الجي بي إس في هاتفك)، أيضاً يمكن ربطه بأجهزة المساعدة الشخصية مثل أمازون أليكسا أو سيري وبقية الأجهزة والأنظمة، إنه جهاز (Blind Engine) الذي يعد أحد أجهزة المنزل الذكي.

انطلق المشروع في آخر يوم من شهر أغسطس الماضي، لكنه حصل على التمويل في بداية شهر سبتمبر، ويبلغ سعر القطعة منه 99 دولار لكل ستارة.

5. بنك طاقة يُشحن بالطاقة الشمسية

بنوك الطاقة (أو الخوازن) (PowerBank) من  الأجهزة الملحقة المهمة، فالكثير من مستخدمي الهواتف الذكية يحتاج إليها وخاصة عند تنقله وسفره، يقدم لنا جهاز (HELIO) بطارية حجمها 5200mAH مزودة بكشاف أمامي وجانبي يضيء باللون الأبيض والأحمر، والأهم من ذلك أنه يمكن شحن البنك بالطاقة الشمسية، فالجهة الأخرى تحمل لوح صغير (1 وات) يحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، يقدم الجهاز أيضاً ميزة سهولة التعليق أو الوضع فوق الأسطح المستوية.

يتراوح سعر الخازن بين 50 و 60 دولار بحسب أسبقية الحجز.

6. ساعة كلاسيكية لكن ذكية

تصميم جميل وأنيق وعدة أشكال وألوان، إنها ساعة كلاسيكية لكنها تحمل تحت عقاربها دوائر إلكترنية لتعمل كساعة ذكية في نفس الوقت، يسوق لنا المصنعون هذه الساعة بأن بطاريتها تدوم طويلاً (سنتين كاملتين) حيث يمكن ربطها بجهاز الهاتف عبر التطبيق الخاص ومن ثم الاستفادة منها كجهاز تعقب أثناء الجري وكذلك بعض الميزات الأخرى مثل الحصول على تنبيهات والتحكم بالكاميرا والموسيقى وغيرها من المهام، من المميزات الأخرى أنها مضادة للماء.

يمكن حجز نسخة من الساعة بسعر 149 دولار فقط بدلا من 300 دولار هو سعر الساعة بعد أن تخرج إلى الأسواق.

7. موقد للشواء تتحكم به عبر هاتفك

تستمر الهواتف الذكية في التغلغل في مناحي حياتنا، حتى في مواقد الشواء التي تستمعل في الخارج وأثناء الرحلات، فهذا المشروع الذي حصل على تمويل كبير في المنصة (أكثر من مليون ونصف الدولار حتى الآن) ماهو إلا موقد للشواء لكن يمكن التحكم به عبر التطبيق الخاص به في الهاتف الذكي، أيضاً يمكن شحن بطاريته عبر الطاقة الشمسية، البطارية التي تزود المروحة بالطاقة والتي يمكن أيضاً استخدامها لشحن الهواتف والأجهزة عبر منفذ الـ (USB).

من أهم المميزات المقدمة في هذا الموقد هي عدم إصداره للدخان بشكل كثيف، فطريقة عمله وحقنه للهواء بشكل جانبي تعمل على تخفيف الدخان الصادر منه بشكل كبير، لذلك فهو صحي أكثر من غيره، كما أنه يمكن التحكم بدرجة دوران المروحة عبر التطبيق للتحكم في حجم اللهب الصادر من الموقد وبالتالي سرعة الشواء.

سعر الموقد يتراوح بين 200 و 300 دولار، يمكن دعم المشروع وشراء نسخة منه لكن التوصيل لن يتم إلا في شهر مايو السنة القادمة (2018).

8. ميزان لا يكتفي بقياس وزنك فقط

ميزان (Adore) يقوم -عبر استخدام الذكاء الصناعي- بإعطائك عدة معلومات عن جسمك ونصائح وتلميحات صحية مفيدة، كل ذلك عبر التطبيق الخاص به في الهواتف الذكية، فهو يتصل بالهاتف عبر البلوتوث ويعطيك الوزن ومعلومات أخرى، لكن التطبيق يذهب لأبعد من ذلك، فهو يذكرك بأنشطتك الصحية اليومية ويعطيك نصائح مفيدة.

يمكن دعم المشروع والحصول على نسخة من المنتج بسعر 79 دولار

9. تدفئة و تبريد جسمك بضغطة زر

هو جهاز صغيرة تضعه على معصمك كي يجلب لك البروده حين تشعر بالحر، أو الحرارة حين تشعر بالبرد، الفكرة ببساطة هي في تبريد أو تدفئة جزء من جسمك، فالجهاز يلامس مجرى الدم في يدك، والدم يتحرك فينقل الحرارة إلى بقية الأوردة والشرايين، كما أن الجهاز لا يركز على تغيير درجة حرارة جسمك بشكل فعلي، لكنه يلعب على وتر الشعور، فأنت حين تغمر يدك في ماء بارد أو تمسك قطعة ثلج، يشعرك هذا الأمر بالبرودة وتشعر حينها بالراحة حتى وإن كنت وسط جو حار، والعكس صحيح.

انطلق المشروع في المنصة في 27 سبتمبر، وقد حصل على التمويل اللازم (100 ألف دولار) في أول 3 ساعات رغم سعره المرتفع الذي يبلغ 300 دولار للقطعة.

10. جهاز لطي شاحن الماك بوك

هي قطعة صغيرة فكرتها بسيطة لكن فائدتها كبيرة، مخصصة لمالكي أجهزة الماك بوك من أبل، فقد يعاني أولئك من مشكلة حمل شاحن الجهاز معهم وخاصة أنه يأتي بسلك طويل مما يتسبب في عرقلة حمل الشاحن معهم وطيه في الحقيبة، لكن مع هذه القطعة، سيتمكن الشخص من طي الشاحن بكل بساطة، فهي عبارة عن بكرة يتم ليها لتسحب طرفي سلك الشاحن من الجهتين وتضمه تحت محورها.

طُلِب لأجل المشروع 20 ألف دولار فتم جمع 140 ألفاً، يمكن حجز نسخة من هذه الأداة بسعر 25 دولاراً.

ختاماً … نأتي إلى نهاية عرضنا الشهري لمشاريع كيك ستارتر التي تميز بعضها بالإبداع والابتكار، والبعض الآخر أتى ليقدم جودة أفضل وخصائص اكثر لمنتجات نستخدمها في حياتنا اليومية، ويبقى على المستخدم اختيار ما يناسبه من هذه المنتجات أو من غيرها مما يظهر كل شهر لتقديم حلول جديدة أو حل مشاكل قديمة.

للإطلاع على مشاريع كيك ستارتر السابقة، انقر هنا