تعرّف على تطبيق واتساب للشركات [شرح مصوّر]

أكدت واتساب مؤخراً أنها بصدد تطوير نسخة خاصة من خدمتها موجهة للشركات للتواصل مع الزبائن وتقديم الخدمات لهم. وتمكّن أحد المستخدمين من تجربة الخدمة وزودنا بصور وافية عنها.

من الصورة نفهم أن التطبيق الجديد سيتاح على متجر قوقل بلاي تحت اسم WhatsApp Business. وأولى المزايا المهمة أن التطبيق سيدعم أرقام الهواتف الأرضية وهو أمر مهم للشركات.

وتعرض واتساب أربعة سيناريوهات مختلفة يمكن للشركات الاختيار من بينها بحيث تعتمد على دمج حساب واتساب العادي مع واتساب الشركات في تطبيق واحد على هاتف واحد، أو في تطبيقين على هاتف واحد أو استخدام هاتفين بحيث يكون واحد للاستعمال الشخصي وآخر للعمل والشركات.

حالياً يتوفر تطبيق واتساب للشركات على متجر قوقل بلاي لكنه يظهر فقط لمن انضم للبرنامج التجريبي حيث أنه بمرحلة تجريبية مغلقة. وبداخل التطبيق نجد التصميم مطابق تقريباً للنسخة الشخصية مع اختلافات بسيطة مثل اسم التطبيق في الشريط العلوي وكذلك وجود قسم خاص بإعدادات الشركات في صفحة الإعدادات.

هناك قسم خاص بالإحصائيات يدعى Statistics يعرض فيه عدد الرسائل المرسلة والمستقبلة والمقروءة. يبدو هذه مجرد البداية لأن فيس بوك تدرك جيداً أهمية الإحصائيات للشركات وكما وفرتها في شبكتها الاجتماعية بالصفحات وفي انستغرام فإنها ستتيح لاحقاً إحصائيات أكثر تفصيلاً في واتساب.

بالدخول إلى صفحة الملف الشخصي نلاحظ صورة كبيرة واسم المستخدم أو الشركة مع إمكانية توثيق الحسابات بعلامة صح، يمكن وضع بعض التفاصيل مثل الموقع الجغرافي وشرح عن الشركة وعنوان البريد الإلكتروني وموقع الويب وتصنيف مجال عمل الشركة يمكن اختياره من بين قائمة كبيرة وغيرها.

من المزايا المخصصة للشركات ما يعرف بـ رسائل الخارج Away messages وهي رسالة معدة مسبقاً يتم الرد بها للمستخدم أثناء التواصل خارج أوقات عمل الشركة.

كما هو واضح أن التطبيق مازال في المرحلة الاختبارية وبناءاً على ملاحظات المستخدمين سيتم تحسين بعض الوظائف وإضافة غيرها وربما إجراء تعديلات هنا أو هناك قبل إطلاقه رسمياً لاحقاً.

المصدر