فيس بوك تختبر ميزة استعادة الحساب ببصمة الوجه

Facebook can unlock your account with facial recognition

تبحث فيس بوك عن طريقة جديدة لتوثيق هوية المستخدم بحيث يمكنه إعادة الدخول إلى حسابه بعد إغلاقه وذلك عن طريق بصمة الوجه.

هذه الميزة قد تكون مفيدة للغاية، لكنها لا تخلو من المخاطر أيضاً. تخيل أنك تواجه مشكلة في التغطية فلا تصلك رسالة sms رمز التحقق أو ليس لديك تطبيق التوثيق، حينها تكون بصمة الوجه الطريقة الأنسب للدخول للحساب.

وأكدت فيس بوك أنها تختبر الميزة الأمنية الجديدة التي تسمح للمستخدمين تأكيد ملكيتهم للحساب بسرعة أثناء عملية استعادة حسابهم بعد إغلاقه.

الميزة اختيارية ويمكن تفعيلها فقط على الهاتف الذي تستخدمه عادة في الدخول إلى حسابك. وتعمل الميزة عبر أخذ 4 لقطات مختلفة للوجه أثناء النظر للكاميرا وبفضل قدرات الذكاء الصنعي لدى فيس بوك فإنها ترسم خريطة للوجه لتأكيد هوية المستخدم.

تضاف هذه الميزة لعدة طرق توفرها فيس بوك لمن يتم إغلاق حسابه لاستعادته مثل التعرف على صور الأصدقاء أو الدخول عبر رمز التحقق بخطوتين.

وتصاحب هذه الميزة مخاطر إمكانية الدخول لحساب المستخدم عنوة عن طريق توجيه كاميرا الهاتف إلى وجه المستخدم. لا نعرف بدقة بعد الآلية التي ستستخدمها فيس بوك لتجنب مثل هذه المواقف، ويبدو أنها ستعمل على كافة الهواتف الذكية التي تحمل كاميرا أمامية ولا تقتصر فقط على آيفون 10 الذي يتعرف على الوجه بحساسات وكاميرات خاصة أكثر من مجرد لقطة للوجه عبر الكاميرا الأمامية.

المصدر