الأخبار

الصين تحظر واتساب

whatsapp-blocked-in-china

خدمة أمريكية كبرى أخرى تنضم لقائمة الحظر الصينية الطويلة، حيث تم حظر تطبيق الدردشة الشهير واتساب ليخسر بذلك واحد من أهم الأسواق العالمية التي تكمن فيها فرص نمو كبيرة ومنافسة أكبر.

وبهذا تكون الصين قد حظرت كافة الخدمات التابعة لفيس بوك حيث حظرت الشبكة الاجتماعية منذ عام 2009 وأيضاً انستغرام محظور هناك.

ويأتي حظر واتساب بعد أشهر قليلة من تشديد الرقابة على محادثات الفيديو عبر واتساب وكذلك تبادل الملفات والصور، وأوقفت الصين حينها ميزة المكالمات الصوتية، ليبقى التواصل عبر الرسائل النصية الطريقة الوحيدة المتاحة قبل أن تحظر التطبيق بالكامل الآن.

ويرى أحد الخبراء الأمنيين أن الصين تمكنت من تطوير الجدار الناري لديها لمنع بروتوكول NoiseSocket الذي تستخدمه واتساب لتبادل الرسائل النصية. وتحجب الصين سابقاً بروتوكولات HTTPS/TLS المستخدمة في تبادل الصور والفيديوهات.

وينشط تطبيق WeChat في الصين كبديل مناسب لأكثر من مجرد خدمة تواصل حيث يقدم عدة خدمات ضمن التطبيق لأكثر من 960 مليون مستخدم في الصين وحدها.

يذكر أن الشهر المقبل يشهد انعقاد المؤتمر السنوي للحزب الشيوعي الحاكم ويرى البعض أن حجب واتساب يأتي لمنع التبادل الآمن للرسائل بين المستخدمين.

لماذا واتساب وليس WeChat؟ لأنه ببساطة وضمن سياسة استخدام الخدمة يصرّح WeChat أنه سيقدم كافة المعلومات الشخصية للمستخدمين للحكومة الصينية عند طلبها، وهو ما ترفض واتساب فعله بدورها.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى