10 مهارات غير متوقعة يمكن تعلّمها عبر منصّة يودمي Udemy

منصة يودمي معروفة لدى الكثيرين بأنها من أفضل المواقع التعليمية في الانترنت، المكان الذي يمكن تعلم مهارات البرمجة والتصميم وغيرها من المهارات التطويرية عبر دورات احترافية يقدمها أشخاص ذو خبرة في مجالهم، فيها الكثير من الدورات باللغة الانجليزية وكذلك باللغة العربية، بعض الدورات مجانية والكثير منها بأسعار معقولة.

لكن قد يغيب عن الكثيرين المجالات المتعددة التي يمكن تعلمها عبر منصة يودمي، فهي ليست مكرسة فقط لاستضافة دورات التصميم والتطوير وعلوم الحاسب الآلي بشكل عام، بل هي لكل شيء يمكن تدريسه أونلاين تقريباً، فالمنصة تفتح أبوابها لكل من لديه مهارة وعلم كي يكون محاضراً ومدربا في المنصة، ففي صفحة التقديم يخبرونك بأنك قادر على بناء دورة في أي مجال تحب، لذلك فلا عجب عندما نجد ان عدد المحاضرين والمدربين في المنصة هو 27 ألف شخص، (بينما تحتوي على 17 مليون طالب).

دعونا في هذه المقالة نستعرض معكم بعض المجالات والمهارات الغير متوقعة والتي يمكن تعلمها عبر هذه المنصة، وهي محاولة للتنقيب في صفحات هذه المنصة العملاقة ونتعرف على بعض زواياها، ويمكنك أن تمارس هذا التنقيب بنفسك وتتعرف على مالا تتوقعه مما يمكن تعلمه واحترافه عبرها.

1. دورة الاستعداد لنهاية العالم

نعم هذا صحيح، إنها دورة تعلمك كيف تكون مستعداً للأسوأ، النجاة من الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية، بل وتذهب أبعد من ذلك، فتقدم لك المعرفة للنجاة من كوارث نهاية العالم (Apocalypse) أو هكذا يزعم مقدم الدورة، سَجّل في الدورة أكثر من 600 طالب، ويتم التطرق إلى مواضيع مثل:

  • الأدوات اللازمة للنجاة من الكوارث
  • النجاة عند انهيار الحكومات
  • أفضل ملاجئ الطوارئ والكوارث، وغيرها

Emergency Preparedness – Be prepared for the worst

2. دورة التواصل مع الحيوانات والطبيعة

في جو هادئي بعيد عن زحمة المدن وضجيجها، تعلمك مقدمة الدورة كيف تتواصل مع الطبيعة وتنسجم معها، وكيف تتواص أيضاً مع الحيوانات وخاصة الأليفة منها، فأحد عناصر الدورة هو (كيف تتواصل مع الحيوانات عبر الصور) لا أدري كيف يتم ذلك لكن هذا ما تعدك مقدمة الدورة بتعليمك إياه.

الدورة حاصلة على تقييم عالي، وقد سجل فيها أكثر من 800 شخص، أما متطلبات الدورة كي تحصل على أفضل استفادة، فهي أن تكون قادر على التواجد في مجال طبيعي، بعيد عن المدينة، ربما حديقة منزلك أو منزلك القديم في القرية.

Learn To Communicate With Animals & Nature

3. دورة إدارة صوالين الحلاقة

نعم يمكن تعلم المهارات الخاصة بإنشاء وإدارة صوالين الحلاقة عبر منصة يودمي، ففي هذه الدورة يتم إعطاء نبذة تاريخية عن الحلاقة بشكل عام ومن ثم أساسيات تأسيس الصوالين ثم التعامل مع الزبائن والعملاء وأمور تفصيلية كثيرة قد لا يعرفها الكثير من الحلاقين في بلداننا العربية.

تخيل أن تدخل صالون حلاقة فتجد عنده شهادة معلقة أنه قد أتم هذه الدورة، حينها سيكون حلاق ذو خلفية أكاديمية. يقدم الدورة حلاق محترف، ولديه اهتمام أيضاً بريادة الأعمال وإدارة المشاريع.

Barbering 101: An Introduction To Barbering

4. دورة تعلم الفيسبوك لكبار السن

كبار السن لهم الحق في الـ(فسبكة)، لكن الجيل الجديد مشغول عنه ظاناً منه أنهم قد فاتهم القطار، فإلى أين يلجأ كبار السن لتعلم أساسيات التواصل عبر فيسبوك؛ إلى هذه الدورة.

(تابع أحفادك وأفراد عائلتك عبر الفيسبوك) هذه أحد عناصر الدورة التي تشجع كبار السن للاشتراك فيها، أما بقية عناصر الدورة فهي ما نعرفه من أساسيات مثل التفاعل مع منشورات الآخرين ونشر صورة أو فيديو وتغيير صورة ومعلومات الصفحة الشخصية وغيرها من الأساسيات.

Facebook for Grandparents and Boomers

5. دورة تربية النحل

دورة مكونة من 9 ساعات من التعلم والشرح لكيفية تربية النحل واستخراج العسل، الدورة تغطي الجوانب المعرفية والمهارية على حد سواء، تقدم الدورة متخصصة في المجال تعيش ضمن أسرة ومنحدرة من أجداد منخرطين في هذا المجال منذ عقود طويلة.

من يقدم الدورة هم أشخاص لديهم مناحل متخصصة في إنتاج العسل، كما أنهم يقدمون دورات حضورية لتعليم المهتمين هذه الحرفة، وقد قرروا مؤخراً تقديم تلك الخدمات التعليمية عبر منصة يودمي لكل مهتم، الدورة تغطي الجوانب النظرية والعملية التي يتم تصويرها من داخل المزرعة.

Beekeeping for Beginners: How to Be a Successful Beekeeper

6. دورة التخطيط لحفلات الأطفال

بالطبع لن تتخرج من هذه الدورة بمسمى (مخطط جيد لحفلات الأطفال) لكنها دورة قد تساعد أحد الأبوين أو الشخص الذي يتعامل مع الأطفال في محيط عمله، بأن يحصل على بعض المعرفة لكيفية إعداد حفلة للأطفال.

الدورة صغيرة لا تتعدى النصف ساعة في مجملها، وهي مقدمة عبر أم لطفلين ولديها بعض الخبرة في تنظيم الحفلات، يمكن الاستفادة من محتوى هذه الدورة لتنظيم أنواع أخرى من الفعاليات (بحسب كلام مقدمة الدورة).

Learn how to plan children’s parties

7. دورات كتابة التدوينات

أن يكون هنالك دورة في ما يخص التدوين بشكل عام فهذا أمر عادي وغير مستغرب، وأن يكون هنالك دورات أخرى لاحتراف الكتابة بشكل عام فهذا أمر عادي، لكن هذه النوعية من الدورات تختص في مجال فرعي محدد، وهو كتابة التدوينات، أسرار النجاح في صناعة المحتوى الرقمي عبر المدونات، فهنالك عدة دورات متوفرة عبر منصة يودمي لكل من يود النجاح في التدوين.

لن تجد في هذه الدورات محتوى مفيد حول بناء المدونة ذاتها والأمور التقنية المتعلقة بذلك، فهذه لها دورات أخرى أو يمكن ببساطة تعلمها عبر المحتوى المجاني في الانترنت، وفي المقابل، سوف تجد محتوى تعليمي مقدم من أشخاص محترفين في الكتابة بشكل عام أو في كتابة التدوينات بشكل خاص، من تلك الدورات المقدمة:

8. دورة صناعة طائرات الدرون

هي دورة للهواة المهتمين بصناعة الأشياء، المهندسين الذين يريديون تغذية عقولهم بمهارات جديدة، حيث يقوم مقدم الدورة بشرح كيفية صناعة طائرات الدرون الصغيرة (الطائرات المسيرة) باستخدام مواد يمكن شراؤها من محلات الإلكترونيات، وعبر معدات بسيطة.

سوف تحتاج لامتلاك بعض الأساسيات في مجال الإلكترونيات كي تتمكن من الاستفادة من هذه الدورة.

Drones for beginners : How to build your own quadcopter

9. دورة تصميم أنظمة الري الحديثة

الهدف من الدورة هو تعليم المهتمين كيف يمكنهم تصميم أنظمة ري حديثة توفر الماء وتعطي النباتات ما تحتاج إليه، مقدم الدورة قام بتأسيس مدرسة متخصصة في البستنة عام 1998، ولديه خبرة نظرية وعملية ممتدة على مدى عمره الطويل.

Water-Wise Irrigation Design – Step-by-Step

10. دورة صحافة الهاتف المحول

الصحافة مجال واسع، وهنالك تقاطعات بين مجال الصحافة والتقنية، فالهواتف الذكية يمكن أن تكون أدوات مساعدة للقيام بالعديد من المهام الصحفية، بل أن التقنية قدمت خدمات كثيرة للصحافة وغيرت من شكلها بشكل كبير في العشرين سنة الماضية، لذلك فمن الضروري أن يهتم كل صفحي بالتعرف على التقنيات والأدوات التي تساعده في نقل مستوى عمله إلى مستويات احترافية.

هذه الدورة مخصصة لاستخدام الهاتف الذكي في الصحافة، وخاصة في إعداد التقارير وإجراء المقابلات والبث المباشر وغيرها من الأنشطة التي تدور حول هذا الموضوع

Mobile Journalism: Video reporting with smartphones

ختاماً … يمكنك استكشاف المحتوى الدسم المتوفر في منصة يودمي أو في غيرها من المنصات التعليمية (مثل منصة skillshare التي تعطيك طيف واسع من المهارات عبر اشتراك شهري موحد)، ففيها فرص كثيرة قد تساعد المرء في تطوير مهاراته وتحسين فرصه في الحياة، أو في فتح أبواب جديدة تعود عليه وعلى المجتمع بالخير والنفع.