مراجعة هاتف Nokia 8 | الحنين إلى الماضي

أطلقت شركة HMD المالكة لعلامة Nokia لقطاع الهواتف هاتف Nokia 8 الجديد بنظام الأندرويد، وهو أول هاتف من الشركة بمواصفات تقنية عالية، بعد أن أطلقت عدة هواتف متوسطة المواصفات.

هل يعود هذا الهاتف بأمجاد Nokia السابقة؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذه المراجعة لهاتف Nokia 8 الجديد.

مراجعة الفديو:

التصميم

جودة تصنيع الهاتف من أول نظرة تجدها رائعة فالهاتف مصنوع من الألمنيوم للغطاء الخلفي والشاشة زجاج Gorilla Glass 5 مع حماية ضد الغبار والقطرات الماء بمعيار IP54, ملمس الهاتف من الخلف ناعم وقد يتسبب بانزلاق الهاتف من اليد لكن أرى أن حجم الهاتف مناسب لليد وللاستخدام بيد واحدة خصوصاً وأن حجم الشاشة 5.4 انش.

إطار الهاتف يحتوي على أزرار رفع وخفض الصوت وزر تشغيل الهاتف ومنفذ USB-C وسماعات أسفل الهاتف ومدخل للسماعات 3.5 ملم أعلى الهاتف، ومن الأمام كاميرا وحساس بصمة يستخدم للوصول للشاشة الرئيسية وأزرار لمس للرجوع والخيارات، أما من الخلف يأتي بكامرتين وحساس ليزر وفلاش LED مزدوج في إطار بارز ويتوسط الهاتف شعار نوكيا بالعرض حسب تقاليد هواتف نوكيا.

الشاشة

تأتي شاشة هاتف Nokia 8 بقياس 5.3 انش LCD بتقنية IPS بدقة 1440 في 2560 بكسل بكثافة بكسلات 554 بكسل في الإنش، حسب تجربتي للهاتف لم أواجه أي مشاكل مع الشاشة بل كانت جداً رائعة من ناحية الالوان والدقة حتى تحت أشعة الشمس، كما يتوفر بالهاتف ميزة Always on display التي تعرض الساعة واشعارات الرسائل والمكالمات والايميلات.

الأداء

يأتي الهاتف بمعالج Snapdragon 835 ثماني النواة بسرعة 2.5 GHz وبمعالج رسوميات Adreno 540 وبذاكرة عشوائية 4 جيجابايت وبذاكرة داخلية 64 جيجابايت ويقبل ذاكرة خارجية حتى 256 جيجابايت، الهاتف يقدم أداء رائع ولم اواجه مشاكل أثناء الاستخدام لا من ناحية تعليق أو ايقافات مفاجئة للتطبيقات، وحتى من ناحية تشغيل الألعاب فهو يقدم أداء رائع بوجود مثل هذا العتاد القوي.

من ناحية الحرارة تم استخدام مشتت نحاسي للحرارة وعازل معدني مما أدى إلى عزل حرارة خصوصاً وأن الهاتف مصنوع من المعدن حتى مع الاستخدام العالي ولم أواجه أي مشاكل للحرارة أثناء الاستخدام.

البطارية والصوت

بطارية الهاتف غير قابلة للنزع تأتي بسعة 3090 ميلي أمبير ومن خلال تجربتي للهاتف باستخدام متوسط إلى عالي استطاعت الصمود يوم عمل كامل بدون أي مشاكل كما يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع.

أما من ناحية الصوت وهي أحد المميزات التي أجبتني كثيراً في هذا الهاتف فهو يقدم تجربة رائعة جدا بصوت عالي ونقي وأعتبره من من أفضل الهواتف في الصوتيات، صحيح أن الهاتف بمكبر صوت وحيد بالأسفل لكنه لا يزال يقدم تجربة جدا رائعة، كما يأتي الهاتف بتقنية OZO للصوت بثلاثة لاقطات صوت لتسجيل صوت محيطي 360 درجة أثناء تصوير الفيديو.

الكاميرا

تم تطوير كاميرا الهاتف بالتعاون مع شركة ZEISS وهو ليس التعاون الأول بين الشركتين فقد قدمت الشركة الكثير من الهواتف بالتعاون مع ZEISS في السابق قبل استحواذ شركة HMD على قطاع Nokia للهواتف ولا زالت هذه الشراكة مستمرة.

يأتي الهاتف بكامرتين خلفية بدقة 13 ميجابكسل وبفتحة عدسة 2.0 واحدة للتصوير الأحادي أبيض وأسود والأخرى للتصوير الملون بحيث يتم دمج الصورة للحصول على أفضل نتيجة، أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 13 ميجابكسل وبفتحة عدسة 2.0 أيضا.

تطبيق الكاميرا يوفر عدة مميزات منها وضعية التصوير المزدوج التي تمكنك من التصوير باستخدام الكاميرا الأمامية والخلفية وأخذ صورة أطلقت عليها الشركة تصوير بوثي على غرار تصوير سلفي، كما يتوفر بالتطبيق ميزة البث المباشر عبر تطبيق الفيس بوك واليوتيوب.

هذه بعض نتائج التصوير بكاميرا الهاتف:

النظام

يأتي الهاتف بنظام الأندرويد الخام بدون تعديلات 7.1.1 ما عدا تطبيق الكاميرا الذي تحدثت عنه سابقاً، بهذه الطريقة تحديثات الهاتف أصبحت أسرع واستخدام الواجهة أسرع بدون أي اضافات من شأنها أن تعطل عمل الهاتف بالسرعة الكافية مع وجود جميع مميزات الواجهة الخام من تقسيم الشاشة وكذلك الضغط المطول على التطبيق للحصول على خيارات أكثر.

المميزات

جودة تصنيع عالية

أداء الكاميرا ممتاز

بطارية ممتازة

سعر منافس

صوت المكبرات رائع

العيوب

عدم استغلال مساحة الواجهة بشاشة كاملة

ملمس الهاتف ناعم جدا قد يؤدي إلى سقوطه

الخاتمة

هاتف Nokia 8 سيتم طرحه بالأسواق السعودية بتاريخ 24 سبتمبر من خلال سعره المنافس الذي سيكون 1699 ريال سعودي وبهذه المواصفات أتوقع أن تكون له حصة كبيرة بالسوق خصوصاً وأن الكثير من الشركات اتجهت إلى رفع الاسعار الى مبالغ غير منطقية.

 




مراجعة هاتف Nokia 8 | الحنين إلى الماضي

أطلقت شركة HMD المالكة لعلامة Nokia لقطاع الهواتف هاتف Nokia 8 الجديد بنظام الأندرويد، وهو أول هاتف من الشركة بمواصفات تقنية عالية،

التصميم 8
الشاشة 8.5
الأداء 9
البطارية 9
الكاميرا 9
النظام 9
Summary
8.8
هاتف رائع
‎تقييم المستخدم : 3.2 (17 votes)