مؤتمر آبل: الكشف عن iPhone X

كما كان متوقعاً، قدمت آبل في مؤتمرها اليوم ثلاثة هواتف آيفون، اثنين كالمعتاد هما آيفون 8 و 8 بلس، لكنها أطلقت فئة جديدة كلياً سمت النسخة الأولى منها iPhone X.

الهاتف بتصميم مشابه مع الآخرين من ناحية استخدام الزجاج من الأمام والخلف، لكن ليس هناك زر الرئيسية وتغطي الشاشة تقريباً كامل واجهته عدا مساحة صغيرة من الأعلى.

يأتي الهاتف بميزة مقاومة المياه والغبار بلوني الفضي والرمادي.

الشاشة من قياس 5.8 بوصة بدقة 2436*1125 بوصة بكثافة بكسلات 458ppi

كالمتوقع استخدمت آبل لأول مرة شاشات OLED التي تقدم ألوان HDR وتدعم اللمس ثلاثي الأبعاد

بما أنه ليس هناك زر رئيسية بالتالي حتى تذهب للشاشة الرئيسية عليك سحب من الأسفل للأعلى، وأيضاً لإيقاظ الهاتف يمكنك النقر عليها.

وتم تكبير حجم الأزرار الجانبية كالطاقة والصوت ويمكن الضغط على زر الطاقة مطولاً لتفعيل سيري

وقدمت آبل طريقة جديدة لتعريف المستخدم وحماية الهاتف عبر التعرف على الوجه وسمتها Face ID عبر استخدام حساسات وكاميرات خاصة وليس مجرد استخدام الكاميرا الأمامية العادية بل كاميرا بالأشعة تحت الحمراء.

وضعت آبل عدة حساسات وكاميرات في المساحة العلوية المقطوعة من الشاشة وعبر حساس TrueDepth لمعرفة عمق الصورة يتم التعرف على المستخدم.

أضافت آبل معالج A11 Bionic مع محرك عصبي لمعالجة هذه البيانات الجديدة وتوثيق هوية المستخدم ويدعم تقنيات تعلم الآلة.

تقول آبل أنها تعاونت مع هوليود لمنع خداع فتح قفل الهاتف عن طريق الوجه، كما أنها تحتاج لانتباه المستخدم بالتالي يجب أن ينظر للهاتف عن قصد وبأعين مفتوحة.

ترى آبل أن الحماية ببصمة الوجه أفضل بكثير لأن احتمال تطابق الوجوه هو واحد بالمليون، بينما في البصمة هو واحد كل 50 ألف يمكن فتح القفل عبرها.

وكما هي الحال مع خصوصية البصمة فإن معلومات الوجه يتم تخزينها على هاتف المستخدم ولا تشارك مع آبل أو أية جهات أخرى.

وكشفت آبل عن نوع جديد من الرموز التعبيرية سمته Animoji وهي رموز يتم تغيير تصميمها بحسب إيماءات وجهك، فمثلاً لو رسمت بوجهك شكل الدهشة فإن الرمز التعبيري يتم تعديله ليكون على شكل مندهش، أي نفس الرمز يتم تعديله وليس اختيار رمز آخر يقدم الشكل المطلوب.

ولمحبي سناب شات فإن ميزة تتبع الوجه ستتيح لك تطبيق فلاتر أفضل وتبدو واقعية أكثر من مجرد الاعتماد على حساسات أساسية.

وينطبق على بصمة الوجه ما يحصل مع بصمة الأصبع من خلال الدفع عبر خدمة Apple Pay بمجرد النظر إلى الهاتف.

من الخلف هناك كاميرا مزدوجة لكن العدستين فوق بعض بدقة 12 ميغابكسل وفتحتي 1.8 و 2.4 لكل واحدة مع تثبيت محسن في الفيديو ولإضاءة أفضل هناك 4 ليدات للفلاش. وتدعم الكاميرا الأمامية وضعية التصوير البورتري مع نظام إضاءة خاص

استخدمت آبل معالج A11 Bionic نفس الموجود في آيفون 8 بأربعة أنوية. ويوفر في استهلاك الطاقة بحيث تكفي بطاريته ساعتين أكثر من آيفون 7، ويدعم الهاتف الشحن اللاسلكي ومعيار Qi

وكشفت الشركة عن شاحن لاسلكي جديد خاص بها يدعى AirPower سيتاح العام المقبل ويدعم شحن كافة أجهزة الشركة التي تدعم الشحن اللاسلكي مع الآيفونات الثلاثة والساعة الذكية.

أخيراً سيتوفر الهاتف للبيع بسعر 999 دولار بسعة التخزين 64 غيغابايت ويتاح الطلب المسبق 22 اكتوبر ويبدأ الشحن 3 نوفمبر. وتتوفر منه نسخة 256 غيغابايت

كذلك خفضت الشركة أسعار هواتفها القديمة مثل iPhone SE الصغير ليباع بسعر 349 دولار و iPhone 6S بسعر 449 دولار.