مقالات

طرق وأدوات الحصول على مقدمات فيديو احترافية لقناتك في اليوتيوب

هذه المقالة موجهة لصناع المحتوى المرئي في اليوتيوب، لا نعني بالضرورة أولئك الذين يحترفون إخراج وإنتاج الفيديوهات، بل وحتى الأشخاص العاديين ممن ينشرون خبرتهم ويقدمون المحتوى التعليمي أو غير التعليمي عبر منصة اليوتيوب، وهؤلاء هم من سيحصل على الفائدة الأكبر من محتوى هذه المقالة، فهم يريدون أدوات وخدمات تساعدهم على تصميم مقدمات مرئية لفيديوهاتهم بدون الدخول في متاهات برامج صناعة المؤثرات البصرية مثل برنامج (Adobe After Effects).

المقدمة المرئية (Intro) هي مقطع فيديو قصير (بين 10 و 20 ثانية في الغالب) تضعه بداية كل فيديو تنشره عبر اليوتيوب، هذا المقطع الصغير مصمم بشكل جذاب ويحتوي على مؤثرات سمعية وبصرية ويعكس البصمة الخاصة بقناتك، بالطبع سيحتوي على إسم القناة أو رابطها أو أي معلومات أخرى متعلقة بقناتك اليوتيوبية، يمكن تصميم وإخراج هذه المقدمة ومن ثم استخدامها بشكل متكرر في الأعمال القادمة.

استخدام Panzoid

موقع (بانزويد) هو تطبيق ويب مجاني لصناعة الصور المتحركة (ثنائية وثلاثية الأبعاد) يُستخدم بشكل أساسي في تحريك النصوص ودمجها مع الصوت لصناعة كليبات قصيرة، وهو مثالي لصناعة مقدمات الفيديو المتحركة، يمكن للمستخدم أن يبدأ مشروعه من الصفر أو يمكن له أن يستفيد من مشاريع الأعضاء الآخرين الذين يشاركون أعمالهم داخل هذه المنصة.

عبر صفحة (Community Creations) ستجد مئات الأعمال التي يشارك بها الأعضاء الآخرين، تلك الأعمال يمكن تعديلها مباشرة عبر أداة (Clipmaker) بداخل الموقع نفسه، يمكن تغيير الإسم فقط (إسم القناة أو الشركة) أو يمكن تغيير التصميم من أساسه إن كانت لديك بعض المعرفة حول استخدام هذا التطبيق، أما تعديل الإسم فهو أمر بسيط وسهل ويمكن الاستعانه ببعض الفيديوهات في اليوتيوب (مثل هذا) لمعرفة طريقة التعديل التي لن تتطلب منك أكثر من دقائق بسيطة.

قوالب أفتر إفكت

أحد الطرق الفعالة للحصول على مقدمة احترافية هي عبر شراء قوالب برنامج (Adobe After Effects) الجاهزة، والقيام بتعديل المشروع عبر البرنامج وإضافة اللمسة الخاصة بك وبقناتك (يجب أن يكون لديك بعض الخبرة في التعامل مع برنامج أفتر إفكت)، لأن تصميم مثل تلك الأعمال يتطلب مهارة عالية في استخدام برنامج الأفتر إفكت، يمكنك الحصول على بعض تلك القوالب بشكل مجاني أو يمكن شراءها من مواقع ومنصات متخصصة في تقديم القوالب الاحترافية، من المصادر المجانية للحصول على تلك القوالب:

يوفر الموقع خدمة مجانية لتحميل مقاطع الفيديو المفيدة في المونتاج والإخراج، كما أنه يتخصص أكثر في قوالب البرامج المشهورة مثل (أفتر إفكت) أو (سوني فيقاس) وغيرها من البرامج، يمكن متابعة القناة اليوتيوبية الخاصة بالموقع لمتابعة جديد الأعمال المميزة والذهاب مباشرة لصفحات التحميل.

موقع متخصص في قوالب مقدمات الفيديو، يوفر قسم خاص بالمحتوى المجاني، سوف تجد الكثير من قوالب الأفتر إفكت التي يمكن تعديلها بما يناسب قناتك ونشاطك.

موقع (او مدونة) تجمع لك المقدمات المتنوعة وتعرضها للتحميل بالمجان.

بالطبع المصادر المجانية ليست كتلك التي توفر نفس الخدمة لكن بمقابل مادي، فالجودة في الأخيرة أفضل والخيارات أكثر تنوعاً، وهنالك عدة مواقع ومنصات متخصصة في تحميل قوالب الفيديو والمؤثرات البصرية منها المقدمات المرئية، بعض تلك المواقع يتطلب اشتراكاً شهرياً والبعض الآخر يمكن الدفع على كل تحميل منفصل، سنعرض لكم هنا أشهر منصتين يمكن الحصول منهما على القوالب الاحترافية.

موقع متخصص في بيع مقاطع الفيديو بشتى أنواعها، لديه قسم خاص بقوالب أفتر إفكت، ويحتوي على قسم فرعي متخصص في المقدمات الاحترافية، يحتوي هذا القسم على مئات القوالب، أسعار القوالب تتراوح بين 20 و 30 دولار.

أحد منصات شركة (envato) المعروفة في توفير حلول التجارة الإلكترونية للأعمال الإلكترونية والفنية، وفي هذه المنصة يتم بيع وشراء مقاطع الفيديو وقوالب الأعمال الإبداعية بشتى أنواعها، تقوم باستعراض مئات الأعمال وشراء ما تريد من المصمم نفسه، ماعليك إلا كتابة كلمة (intro) في مربع البحث وسوف تظهر لك آلاف النتائج، تصفح وابحث عن بغيتك، الأسعار تتراوح بين 10 و 30 دولار لكل قالب.

خمسات و Fiverr

يمكنك العثور على الكثير من الخدمات المعروضة في منصات الخدمات المصغرة، ومن ثم الاتفاق على الحصول على مقدمة لفيديوهاتك بحسب المواصفات المعروضة، ستجد خدمات كثيرة بخمسة دولارات فقط، وأحياناً يمكن إضافة بعض الميزات الأخرى مع زيادة السعر.

هذا الخيار مناسب أكثر لمن ليس لديه أي خلفية في استخدام برنامج أفتر إفكت وغيرها من البرامج المشابهة، أو ليس لديه الوقت للعمل عليها والتعديل، فأنت لن تقوم بأي شيء، فقط ستطلب الخدمة وتنتظر النتيجة بعد يوم أو يومين.

يخصص موقع خمسات قسم خاص لخدمات (تصميم عروض الفيديو) سوف تجد بداخله الكثير من الخدمات المتعلقة بتصميم الفيديو وليس فقط المقدمات المرئية، ومن خلاله يمكن التصفح حتى تجد الخدمة المناسبة لك، أو يمكن ببساطة كتابة (مقدمة فيديو) في مربع البحث لتصل إلى النتائج المناسبة.

أما موقع Fiverr فالخيارات فيه واسعة، والعمل فيه أكثر احترافية، لكن ربما لن تجد الدعم العربي الكامل في تلك الخدمات، وفيه يوجد قسم خاص بالمقدمات يدعى (Intros & Animated Logos) يحتوي على مئات الخدمات المعروضة وما عليك إلا البحث والمقارنة ثم الاختيار.

أدوات صناعة المقدمات

هنالك نوعية من المواقع أو تطبيقات الويب المتخصصة فقط في صناعة المقدمات، لا يجب أن يكون لديك أية مهارة في استخدام برامج خاصة، سوف تشاهد النماذج ثم تقوم عبر الموقع بتعديل بعض المحتوى الرئيسي (مثل الشعار الخاص بالقناة أو الشركة وإسم القناة و….الخ) ثم تحصل على الفيديو بعد تعديله، وكل هذا يتم بشكل آلي عبر الموقع نفسه.

فيما يلي 4 مواقع تقدم هذه الخدمة بأسعار متفاوته:

موقع متخصص في مقدام الفيديو، يمكن تغيير الشعار -بعد اختيار القالب- وإسم القناة أو رابط الصفحة ثم الحصول على المقدمة الخاصة بقناتك وتحميلها إلى جهازك، لعل أحد الميزات أنه يحتوي على مكتبة كبيرة من مقدام الفيديو التي يمكن الاختيار منها وتعديلها مباشرة من على الموقع، الأمر الآخر أن سعر القالب ملائم مقارنة بالخدمات الأخرى (5 دولار على كل قالب).

موقع متخصص في مقدمات الفيديو، يركز أكثر على صناع المحتوى في اليوتيوب، لذلك فستجد المقدمات قصيرة وخفيفة، يقدم خدمة تحميل القوالب بالمجان (إن كانت لديك خبرة في برنامج أفتر إفكت) أو تعديلها مباشرة عبر الموقع مقابل رسوم معينة (بين 9 و 20 دولار بحسب التصميم)، يحتوي الموقع على تشكيلة جميلة من المقدمات التي تناسب عدة مجالات، بعد تصفح الأعمال واختيار الأنسب، تقوم بتعديل النص والرابط ورفع الشعار الخاص بك ليتم إعادة إنتاج الفيديو وإعطائك رابط التحميل.

يحتوي موقع (رندر فورست) على مئات الأعمال والتصاميم الإبداعية، منها مقدمات فيديو احترافية يمكن تعديلها مباشرة عبر الموقع من أجل إضافة شعار وإسم القناة أو المؤسسة، يمكن الحصول على المقدمات بشكل مجاني لكن بدقة متوسطة وبشعار الموقع على الفيديو، أما تكلفة الفيديو بدون شعار الموقع فيبدأ من 9 دولار لدقة (360) وينتهي بـ 29 دولار لدقة (1080)

تتميز المنصة بتوفير قوالب احترافية قابلة للتعديل مباشرة عبر الموقع، فهنالك عدة أنواع من قوالب الفيديو منها اعلانات تشبه تلك الاحترافية ويظهر فيها أشخاص حقيقيين يشجعون الناس على استخدام خدمتك أو منتجك.

تحتوي المنصة على قسم خاص بمقدمات الفيديو، يمكن الحصول على تلك التصاميم عبر الاشتراك الشهري في الموقع ومن ثم الحصول على أكثر من تصميم، هنالك عدة أنواع من الاشتراكات تبدأ أسعارها من 20 دولار في الشهر الواحد (أو 10 دولار إن كان الدفع سنوياً).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى