الأخبار

الأمم المتحدة تطالب بإنشاء سجّل عالمي موحد للطائرات بدون طيار

DRONE

طالبت وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة إنشاء سجل عالمي موحد لتسجيل الطائرات بدون طيار من مختلف دول العالم وذلك كخطوة أولى ضمن مشروع متكامل لوضع قواعد عامة لتسيير وتتبع حركة الطائرات بدون طيار.

لا تستطيع منظمة الطيران المدني الدولية فرض قوانينها على دول العالم، لكنها تقدمت بطلب تأسيس سجل موحد عالمي لإتاحة بيانات عن الطائرات بدون طيار في الزمن الفعلي.

توفر سجل موحد عالمي سيسهل على الهيئات الحكومية والجهات الأمنية العمل لمعرفة معلومات عن أي طيارة مثل المالك والمشغل وتفاصيل أخرى، بدون الحاجة للتنقل بين عدة قواعد بيانات موزعة.

وبدأت حركة الطائرات بدون طيار تزيد خلال السنوات القليلة الماضية في الدول المكتظة بالطيران التجاري مثل أمريكا وأوروبا والصين. وكانت الولايات المتحدة قد طالبت مواطنيها بتسجيل طائراتهم المسيرة، لكن هواة تلك الطائرات اعترضوا قضائياً وانتصروا بحيث اعتبرت المحكمة أن هكذا طائرات تصنف كغير تجارية فلا حاجة لتسجيلها.

مازال من غير المعروف من المسؤول عن إدارة قاعدة البيانات العالمية الموحدة، والتي قد تتولى منظمة الطيران المدني الدولية ICAO ذلك وهذا ما قد نعرفه أواخر الشهر الجاري حيث تعقد ندوة حول تسجيل وتتبع الطائرات بدون طيار عبر تقنيات خاصة لمنع دخولها إلى مناطق محظورة كالمطارات أو الثكنات العسكرية.

الجدير بالذكر أن مصنعي الطائرات بدون طيار يواجهون مشكلة تعدد القوانين الناظمة ما بين مختلف الدول أو القارات ما سيؤدي إلى تصنيع نماذج مختلفة من الطائرات ما يصعب عملية التصنيع والبيع.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى