فيس بوك تخطط لإنفاق مليار دولار على مسلسلاتها الحصرية

fb watch

اهتمام فيس بوك بالفيديو ليس جديداً، بعد نجاحها بالبث المباشر بدأت مؤخراً بإطلاق خدمة Watch ليكون بوابة رئيسية للوصول للفيديو المنشور على الخدمة، لكن فيس بوك ستقدم شيء مميز وحصري للمشتركين لإقناعهم بالتفاعل والبقاء أطول، وهذه الحصريات ستكلفها الكثير من الأموال التي تهدف لجمع العائدات منها عبر الإعلانات.

بحسب وول ستريت جورنال فإن فيس بوك تخطط لإنفاق مليار دولار لإنتاج برامج ومسلسلات فيديو حصرية خلال العام المقبل فقط.

وفي تقارير وشائعات سابقة فإن الشركة تخطط لنوعين من المسلسلات الأول هو مسلسلات ترفيهية طويلة يتراوح طول الحلقة ما بين 20-30 دقيقة ستكون ملك فيس بوك نفسها، والآخر هو مسلسلات قصيرة طول الحلقة 5-10 دقائق.

ستدفع فيس بوك 250 ألف دولار للمسلسلات الطويلة و ما بين 10-35 ألف دولار للبرامج القصيرة وكذلك تمنح المنتجين 55% من إيرادات الإعلانات التي ستظهر في النوعين من المسلسلات والبرامج.

يذكر أن آبل أيضاً تخطط لإنفاق مليار دولار لإنتاج 10 مسلسلات حصرية العام المقبل.

وإن كنت تظن أن هذه الخطوة هي لمنافسة خدمات بث فيديو حسب الطلب مثل نتفلكس و HBO فإنك مخطئ لأنها مبالغ متواضعة. حيث أنفقت HBO العام الماضي تقريباً ملياري دولار، أمازون أنفقت مليار دولار خلال 2014، لكن هذا لا يقارن مع نتفلكس حيث ستنفق 6 مليار دولار هذا العام.

وبالنظر إلى تكاليف الأعمال الحصرية فإن الحلقة الواحدة من مسلسل صراع العروش تكلف 10 مليون دولار، بينما تكلف الحلقة من المسلسلات الكوميدية 2 مليون دولار، و تكلف الحلقة من الأعمال الدرامية 5 مليون دولار.

المصدر