لينوفو تدفع غرامة بملايين الدولارات لوضع برامج إعلانية في حواسيبها

ces-2015-lenovo-thinkpad-x1-carbon-laptops-0044.0

وافقت عملاقة الحواسب المحمولة لينوفو على تسوية ستدفع بموجبها ملايين الدولارات من أجل وضعها برمجيات إعلانية في حواسيبها مسبقاً وأيضاً التأثير على أمان المستخدم وحماية بياناته وكذلك ستفرض إجراءات جديدة في بيعها للحواسيب المحمولة.

بموجب التسوية فإن لينوفو ستدفع 3,5 مليون دولار للتسوية في أكثر من 30 ولاية أمريكية.

كانت لينوفو قد وضعت برنامج يدعى VisualDiscovery في مئات آلاف الحواسب المحمولة المباعة منذ اغسطس 2014. ويقوم البرنامج بعرض إعلانات منبثقة أثناء تصفح المستخدمين للويب، كما منعت المتصفح من تحذير المستخدم أثناء الدخول إلى مواقع مصابة ببرمجيات خبيثة ما يؤدي إلى إصابة حواسيبهم بالفيروسات.

كما كان البرنامج يدخل إلى المعلومات الحساسة للمستخدمين مثل أرقام الضمان الاجتماعي، لكن لم يتم إرسال تلك المعلومات لأية جهات خارجية مثل شركة Superfish – صاحبة السمعة السيئة – التي باعت برنامج VisualDiscovery.

وكانت لينوفو قد أقرت ضمناً بأنها تضع برامجها الإعلانية مسبقاً في حواسيبها، وأعلنت عن توقف بيع تلك الحواسب التي تحوي برمجيات مثبتة مسبقاً منذ بداية 2015، وكذلك قدمت شرح لكيفية حذف البرمجيات التجسسية.

وصرّحت لينوفو أنه ليس لديها أية معلومات إن كان هناك جهات خارجية قادرة على الوصول إلى معلومات مستخدمي حواسيبها.

لكن لن تتوقف لينوفو نهائياً عن وضع البرمجيات الإعلانية في حواسب المستخدمين، إنما فقط ستحصل على موافقتهم قبل فعل ذلك، وهو يمكن الحصول عليه بسهولة لأن المستخدم عادة لا يقرأ بنود الاستخدام ويوافق عليها ضمناً.

المصدر

لينوفو وضعت برمجية اعلانية تجسسية في حواسيبها

 

اكتشاف عدة برامج تحمل شيفرة خبيثة مثل Superfish