أداة (TubeBuddy) وما تقدمه من خصائص لصُنّاع المحتوى في اليوتيوب

تيوب بدي (TubeBuddy) هي إضافة برمجية لمتصفح الكروم (Chrome Extension) تستهدف صناع المحتوى وأصحاب القنوات في اليوتيوب، حيث تقدم الكثير من الخصائص والمميزات لإدارة القناة والتحكم في الفيديوهات ومساعدة مدراء القنوات لزيادة الإنتاجية واختصار الوقت، وعبر هذه المقالة سنستعرض أهم المميزات التي تقدمها هذه الأداة لكل من ينشر المحتوى المرئي في اليوتيوب.

يمكن تنزيل هذه الإضافة مباشرة من سوق الإضافات الخاص بمتصفح كروم (Chrome Web Store)، ثم استخدامها بالمجان لإدارة قناتك وفيديوهاتك، لكن النسخة المجانية تتيح عدد محدود من المميزات، تقدم الشركة المالكة عدة أنواع من الاشتراكات بجانب النسخة المجانية بأسعار متفاوته، يمكن الإطلاع على أنواع الاشتراكات والفرق بينها عبر صفحة الأسعار في الموقع الرسمي.

قائمة الوصول السريع

بعد تحميل وربط الإضافة بقناتك في اليوتيوب ستظهر لك قائمة جديدة في الأعلى بجانب مستطيل البحث، تلك القائمة ستسهل عليك الوصول إلى عدة أجزاء في لوحة التحكم ببساطة وبسرعة من أي صفحة تتواجد بها، أيضاً يمكن الوصول منها إلى صفحة التحكم الخاصة بك في موقع (TubeBuddy) وذلك عبر النقر على (My Account)، والتي من خلالها تتحكم بالكثير من الخصائص (كما سنعرف لاحقاً)، كما يمكن إضافة أكثر من قناة إلى نفس الحساب الرئيسي في الموقع.

ردود جاهزة

قد تكون إحدى الميزات الهامة التي تقدمها هذه الإضافة -وخاصة لمن لديهم قنوات كبيرة تستقبل الكثير من التعليقات كل يوم- هي خاصية التعليقات التلقائية، وهي عبارات وفقرات يمكن كتابتها مسبقاً -عبر لوحة التحكم- ثم الرد على التعليقات بتلك العبارات والفقرات بضغطة زر سريعة، بدل كتابة نفس الرد كل مرة.

هذه الخاصية تسمى (Canned Responses)، وفي البداية عليك أن تنشئ عبارات أو فقرات جاهزة مناسبة للرد على بعض التعليقات، وللقيام بذلك قم بالنقر على الأيقونة الجديدة التي ستظهر تحت التعليقات ثم النقر على رمز الترس، سوف تتوجه إلى لوحة التحكم، أنشئ العبارة واختر لها إسماً (مثل: شكراً) ثم احفظ التغييرات، وسوف تظهر أسماء العبارات في القائمة في المرات القادمة، ما عليك إلى النقر على إسم العبارة وسوف تُكَتب مباشرة كرد على التعليق.

عند الدخول إلى صفحة التعليقات في لوحة التحكم، سوف تجد عدة تغييرات قد حدثت هناك، منها خاصية معرفة عدد المشتركين في قناة صاحب التعليق، فكما هو واضح في الصورة السابقة، هنالك حقل جديد أضيف أمام إسم صاحب التعليق، هذا الحقل يَظهر أمام القنوات التي لديها مشتركين فقط، وهو مفيد لتمميز أصحاب القنوات النشطة الذين يتفاعلون معك ويكتبون تعليقات على فيديوهاتك.

منشئ الصور المصغرة

يعلم صناع المحتوى في اليوتيوب أن الصورة المصغرة (Thumbnail) لها أثر كبير في انتشار الفيديو وحصوله على مشاهدات كثيرة، فالصورة المميزة الجذابة تجذب المشاهدين إلى الفيديو، وتعطي إشارة إلى النظام الآلي في اليوتيوب أن هذا الفيديو قد يكون جيد ومفيد، فيساهم ذلك في انتشار الفيديو أكثر، لكن المشكلة أنه ليس كل شخص لديه إمكانية التعامل مع برامج التصميم مثل الفوتوشوب بشكل احترافي، لذلك تقدم هذه الإضافة حل جيد لهذه المشكلة.

أداة إنشاء الصور المصغرة متوفرة للنسخة المجانية، سوف تجد الأيقونة الخاصة بها في صفحة رفع الفيديو (في أسفل الصفحة) وكذلك في صفحة تحرير الفيديو، وعند النقر عليها سوف تتوجه إلى نافذة التحرير التي من خلالها يمكنك اختيار صورة من داخل الفيديو أو رفع صورة من جهازك ثم كتابة العبارات التي تريد على الصورة وإضافة أشكال أخرى.

الرد عبر قائمة التنبيهات

سوف تتمكن من الرد على التعليقات مباشرة من قائمة التنبيهات، تلك القائمة التي تظهر عند النقر على رمز الجرس في الأعلى، وتعرض لك آخر التعليقات التي أرسلها المشتركين على فيديوهاتك، سوف تجد أيقونة جديدة للرد المباشر من داخل تلك القائمة (Reply)، ماعليك إلى النقر عليها وكتابة التعليقات وإرساله مباشرة، ولعل هذه الطريقة هي الأسرع لمتابعة التعليقات والردود.

أدوات الرفع والنشر

عند رفع فيديو جديد عبر صفحة الرفع، سوف تجد الكثير من المكونات الجديدة التي ظهرت بعد استخدام هذه الإضافة، منها مربع (Upload Checklist) الذي يساعدك على تذكر كل المهام التي يجب إنهائها قبل نشر الفيديو، مثل كتابة الوصف والكلمات المفتاحية وتفعيل خاصية التربح من الفيديو (Monetization)، كما يمكن إضافة إيموجيز بسهولة لحقلي الإسم والوصف.

سوف تجد في أسفل الصفحة قائمة بجميع الأوامر والخصائص التي يمكن عملها قبل نشر الفيديو، بعض تلك الخصائص متاح للنسخة المجانية والبعض منها متاح للنسخة المدفوعه (مثل خاصية جدولة النشر).

الترويج للفيديو

يمكنك ملاحظة وجود أيقونة (Vid2Vid Promotion) في الصورة السابقة، وهي الخاصية التي تتيح لك ترويج الفيديو ونشره عبر جميع فيديوهاتك القديمة، حيث يوفر اليوتيوب خاصية (Feature Video) التي من خلالها يمكن الإعلان لأحد فيديوهاتك أو قائمة تشغيل في قناتك في جميع الفيديوهات الأخرى، سوف يظهر إعلان صغير في أسفل كل فيديو، وعند النقر عليها سيتوجه المشاهد مباشرة إلى الفيديو المحدد.

الخاصية المقدمة هنا تذهب أبعد من ذلك، فهي تتيح لك إضافة رابط الفيديو في منطقة الوصف تحت كل فيديو، لن يكون عليك تعديل وصف كل فيديو وإضافة إعلان ورابط الفيديو الجديد، فهذه الخاصية ستقوم بذلك بالنيابة عنك.

إحصائيات جذابة

معروف أن اليوتيوب يوفر إحصائيات مفصلة وموسعة لكل فيديو تنشره داخل القناة، ولقد كتبنا سابقاً عن صفحة الإحصائيات تلك وما تقدمه من خصائص، لكن المشكلة انك قد تتوه وسط تشعبات تلك الإحصائيات، لذلك فقد وفرت هذه الإضافة وسيلة سهلة للإطلاع على أهم الإحصائيات الخاصة بالفيديو مباشرة من صفحة الفيديو نفسه.

كما تلاحظ في الصورة، سيكون هنالك مربع جديد بجانب كل فيديو خاص بك أو بغيرك في اليوتيوب، سوف تجد بداخل هذا الفيديو بعض الإحصائيات المهمة والتي تقيس من خلالها مدى انتشاره وتفاعل المشاهدين معه.

أيضاً هنالك خاصية مقارنة الأداء بينك وبين منافسيك، يمكن عمل مقارنة بين القنوات أو بين الفيديوهات، ما عليك إلا النقر على أيقونة (Compare) أعلى مربع الإحصائيات السابق، ثم إدخال المعرف الخاص بالفيديو المنافس، لتجد أمامك مقارنة شاملة.

وأخيراً …

كانت تلك بعض أبرز الخصائص التي تقدمها إضافة (TubeBuddy)، هنالك خصائص أخرى يمكنك استكشافها بنفسك، كما أن النسخة المدفوعة (التي تتطلب اشتراكاً شهرياً) توفر الكثير من الخصائص المفيدة التي قد تحسن من إنتاجية صانع المحتوى المرئي وخاصة من يمتلك جمهور عريض وفي قناته مئات الآلاف أو ملايين المشتركين، فهو بالفعل يحتاج لمثل هذه الأدوات كي تسهل عليه إدارة قناته والتواصل الفعال مع جمهوره.