مقالات

تشغيل تطبيقات أندرويد على نظام كروم أو إس Chrome OS ما بين معارض ومؤيد

تطبيقات أندرويد كروم

كشفت شركة غوغل عن إمكانية تشغيل تطبيقات أندرويد على الحواسب العاملة بنظام كروم أو إس Chrome OS. وبدأت هذه الخاصيّة بالوصول منذ فبراير/شباط 2017.

الصحفي والت موسبيرغ Walt Mossberg قام بتجربة هذه الميّزة عند صدورها رسميًا، وقبل صدورها حتى، نظرًا لعلاقته الوطيدة مع مسؤولي الشركات التقنية وتاريخه التقني الطويل.

جرت التجربة على حاسب كروم بوك بلس من سامسونج، وهو حاسب يحمل معالج بمعمارية ARM المُستخدمة في مُعظم معالجات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، وهذا لتشغيل تطبيقات أندرويد دون مشاكل تُذكر.

المشكلة الأساسية كانت في عدم وجود مجموعة كبيرة من التطبيقات لهذا النوع من الحواسب التي تأتي بشاشات كبيرة، 12 بوصة في الحاسب المُستخدم للتجربة، وهذا أمر أدّى إلى ظهورها بشكل غريب، صغير تارة، ومُكبّر بدقّة سيئة تارة أُخرى. كما أن التطبيقات الداعمة لهذه الخاصيّة ما تزال قليلة، وبالتالي لن يصل المستخدم لجميع تطبيقاته بسهولة تامة.

حاول موسبيرغ تشغيل تطبيقين دون فائدة بسبب مشكلة في النظام كانت تؤدي إلى التبديل الآلي بين التطبيقات دون وجود إمكانية لتثبيت الشاشة على تطبيق واحد لاستخدامه. وهو أمر أكّده أحد مُهندسي غوغل في حديث هاتفي مع موسبيرغ نفسه، ذاكرًا أن هذه الثغرة موجودة بالفعل وتقوم الشركة بالعمل عليها. وإضافة لما سبق، كانت الكثير من التطبيقات تتوقّف عن العمل أو الاستجابة دون فهم السبب.

المشكلة كانت، بحسب موسبيرغ، في تطبيقات غوغل التي من المفترض أنها تدعم هذه الميّزة، لكنها كانت تظهر بطريقة غريبة. وهنا الحديث عن تطبيقات على غرار جيميل Gmail. تحويل جهاز سامسونج المُستخدم لحاسب لوحي ممكن، لكن وفي هذه الحالة لا يُمكن فتح أكثر من تطبيق في نفس الوقت، ويحتاج المستخدم للانتقال بين التطبيقات دون وجود إمكانية لتقسيم الشاشة وعرض أكثر من تطبيق.

المُحصّلة النهائية كانت تشغيل أكثر من 20 تطبيق أندرويد على كروم أو إس لكن النتيجة الأوّلية لم تكن مُرضية أبدًا، أعطت شعور أن الشركة ما زالت في بداياتها في هذا المجال على الرغم من الإعلان عنها قبل فترة طويلة.

أخيرًا، إذا كان قرار شراء حاسب كروم أو إس متوقّف على النظام فقط فلا داعي للقلق لأنه نظام خفيف وقوي في ذات الوقت. أما إذا كان قرار الشراء بسبب إمكانية تشغيل تطبيقات أندرويد، فالتجربة حتى الآن ليست مُستقرّة وبحاجة لمزيد من الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى