مقالات

ما نتوقّعه من منتجات في معرض IFA 2017

معرض IFA 2017

يُعتبر معرض IFA 2017 الذي ستجري فعالياته في الفترة ما بين 1 حتى 6 سبتمبر/أيلول من أهم المناسبات التقنية للعديد من الشركات التي تُمهّد لمنتجاتها الجديدة قبل فترة الأعياد التي تبدأ بعد النصف الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني.

شركات كبيرة تستغل مشاركاتها كل عام، ومن بينهم سامسونج -سابقًا- التي كانت تجد فيه الموعد الأنسب للكشف عن الجيل الجديد من هواتف نوت، إلا أنها قرّرت مؤخرًا إفراد مؤتمر خاص لتكشف عن نوت 8 قبل المعرض بأيام قليلة فقط.

وبالحديث عن سامسونج وآخر هواتفها الذكية، فإن الطريق مُمهّد للكثير من الشركات للكشف عن هواتفها الجديدة خلال المعرض. سوني تنوي بحسب الشائعات الكشف عن هاتفين، إكسبيريا XZ1 وXZ1 Compact، وهي أجهزة تُماشي الصيحة التقنية التي تتبعها مُعظم الشركات بإطلاق جهاز كبير وآخر صغير مع اختلاف طفيف بالمواصفات. وبناء على ذلك، فإن الهاتف الأول قد يتوفّر بسعر 638 دولار، والثاني بسعر 766 دولار كونه الأكبر.

بلاك بيري، الشركة التي تُعاني لوضع قدمها في سوق الهواتف الذكية قالت إنها ستتواجد أيضًا وتنوي الكشف عن شيء دون التطرّق لأية تفاصيل، ودون وجود شائعات أو تسريبات. التقارير تقول أنها سوف تأتي للكشف عن جهاز “كي ون” KeyONE والإعلان عن إطلاقه في جميع أنحاء العالم فقط.

ولا تُعتبر مشاركة إل جي LG مُفاجأة لأي أحد، ولا حتى هاتفها القادم V30 الذي انتشرت تفاصيله التقنية وتصاميمه على الإنترنت قبل فترة من الزمن، وهو هاتف بمواصفات رائدة وبشاشة دون حواف جانبية مع بعض المُستشعرات الجديدة والكاميرات المتطوّرة كذلك.

أخيرًا، في عالم الهواتف الذكية، ستأتي موتورولا للكشف عن جهاز إكس 4 الذي تسرّب تصميمه قبل فترة، كما قامت بعض الشركات بنشر لائحة المواصفات الخاصّة به. سيحمل الهاتف الجديد شاشة 5.2 بوصة ومعالج ثماني الأنوية بتردد 2.2 غيغاهيرتز. أما البطارية فهي بسعة 3000 ملي آمبير لتشغيل الجهاز الذي يحمل ذواكر وصول عشوائي بمساحة 4 غيغابايت.

وبالعودة من جديد لسامسونج، وهذه المرّة في فئة الساعات الذكية، فإن الشركة ستُغطّي على كافة الشركات في هذا المجال فهي ستكشف عن الجيل الجديد من سوارها الرياضي Gear Fit 2 Pro، الذي أعلنت عنه رسميًا قبل أجهزة نوت 8، وهو سوار يسمح بتشغيل الموسيقى باستخدام تطبيق سبوتيفاي وتتبّع نشاط المستخدم أثناء السباحة. وإضافة للسوار، فإن الشركة قد تكشف عن جيل جديد من ساعتها الذكية Gear Sport، وهو إصدار رياضي مزوّد بشرائح خاصّة ومستشعرات ضوئية لقراءة نبضات القلب بحسب الشائعات.

وسيحمل المعرض بكل تأكيد ساعات ذكية أُخرى عاملة بنظام أندرويد وير 2.0، لكن الشائعات لم تتطرّق لوجود منتجات جديدة. موتورولا أو هواوي قد تقوما بالكشف عن أجيال جديدة، أو قد يكون معرض CES 2018 هو الموعد المُفضّل.

وبعيدًا عن التقنية القابلة للارتداء، فإن الأجهزة التقنية المنزلية، أجهزة إنترنت الأشياء IoT، أصبحت فئة هامّة لدى جميع الشركات، والبداية أيضًا مع سامسونج التي قد تكشف بشكل مُفاجئ عن مساعدها المنزلي الذي أكّد مسؤول قسم الهواتف الذكية في الشركة عن وجوده.

أجهزة التلفاز الذكي ستكون حاضرة، فشركات مثل سامسونج، وإل جي، وسوني، لها باع طويل في هذا المجال وستُعزّز من تواجدها في مجال الأجهزة الداعمة لدقّة 4K، وربُما 8K كذلك. شركة فيليبس في المُقابل قد تكشف عن أجهزة جديدة تدعم لتقنية UHD. كما أن أجهزة الإنارة الذكية المتوافقة مع الهواتف الذكية قد تحظى بتحديثات جديدة، وهي أجهزة متوفرة في السوق منذ 2014 تقريبًا.

مجال الألعاب أيضًا والواقعين الافتراضي والمُعزّز سيكون له حضور خلال IFA 2017، فشركات مثل Alienware أو Acer قد تكشف عن شاشات موجّهة للألعاب ببطاقات رسوميات من تطوير شركات على غرار Nvidia أو AMD.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى