تطبيق قادر على اكتشاف سرطان البنكرياس من خلال رصد بياض العيون فقط

تطبيق سرطان البنكرياس

نجح باحثون في جامعة واشنطن The University of Washington في تطوير تطبيق للهواتف الذكية قادر على الكشف عن سرطان البنكرياس وباستخدام الكاميرا فقط.

ويحمل التطبيق اسم BiliScreen وهو يعتمد على الرؤية الحاسوبية من أجل تحليل درجة بياض العيون للكشف عن سرطان البنكرياس، وذلك بعد أن يضع المستخدم نظّارة خاصّة أو نظّارة ورقية ذاتية الصنع لمنع الإضاءة من التأثير على قياس اللون الأبيض.

وعند الإصابة بسرطان البنكرياس، فإن درجة اللون الأبيض في العيون تبدأ بالتغيّر بشكل تدريجي نحو اللون الأصفر، إلا أن رصد هذا التغيّر بالعين المُجرّدة يعني بنسبة كبيرة أن السرطان دخل مراحل مُتقدّمة ولا يُمكن الشفاء منه، وبحسب دراسات، فإن هذا النوع من السرطان نسبة النجاة منه لم تتجاوز 9٪ خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وقال أحد الباحثين في الجامعة أن هذا التطبيق يسعى لإنقاذ حياة المُصابين من خلال الكشف المُبكّر عن المرض. كما أنهم يعملون في الوقت الراهن للتخلّص من ضرورة استخدام النظّارة، وبالتالي كل ما يحتاجه المستخدم هو تشغيل التطبيق ووضعه أمام العين لرصد تدرّج اللون الأبيض.

وحقّق التطبيق نسبة نجاح وصلت إلى 90٪ بعد مُقارنة نتائجه مع نتائج تحليل الدم، الطريقة التقليدية للكشف عن هذا النوع من السرطان في الوقت الراهن.