عشر سنوات على ابتكار الوسوم في #تويتر

ابتكار الوسوم تويتر

حمل شهر أغسطس/آب 2017 الكثير من المناسبات التقنية السعيدة، من بينها الكشف عن أجهزة نوت 8 من سامسونج وإطلاق هاتف مؤسس أندرويد. وهو يُصادف في نفس الوقت مرور عشرة أعوام كاملة على ابتكار الوسوم في تويتر Twitter.

في 23 أغسطس 2007، أي بعد عام ونصف منذ إطلاق تويتر، بدأت الشبكة الاجتماعية باعتماد نظام الوسوم، هاش تاغ Hashtag، لتجميع التغريدات أو للربط فيما بينها. وكل هذا بعد اقتراح من أحد مُستخدميها.

كريس ميسينا Chris Messina -كان من أوائل مستخدمي تويتر،وهو مسوّق إلكتروني ومُصمم منتجات- هو الشخص الذي يقف خلف جلب الوسوم إلى تويتر للمرّة الأولى عندما نشر تغريدة سأل فيها مُتابعيه عن رغبتهم في استخدام علامة “#” لتجميع التغريدات تحت موضوع واحد لتسهيل الوصول إليها فيما بعد، والوصول لتغريدات مُستخدمين آخرين بطبيعة الحال.

وما بين مؤيد ومعارض، ذهب ميسينا لمكاتب تويتر التي كانت تستقبل الزوّار دون مشاكل، وكانت الشبكة وقتها تعاني من مشاكل أوقفتها عن العمل، وكان القائمين عليها مُنشغلين وتحت ضغط عصبي لاستعادة الخوادم وإعادة الخدمة للعمل. تزامنت تلك الأحداث مع دخول ميسينا لمكاتب الشركة مُقترحًا على بيز ستون Biz Stone، أحد مؤسّسي تويتر، إضافة الوسوم وعلامة “#” لجمع التغريدات.

في ظل المشاكل التي كانت تُعاني منها تويتر، كانت ردة فعل ستون راقية عندما رد أنه سينظر في هذا الاقتراح ويدرس إمكانية الاعتماد عليه فيما بعد. ليعود ويعترف فيما بعد أنه داخليًا كان ساخرًا من الاقتراح الذي حوّل منصّة تويتر لأداة أقوة للتعبير عن الذات وتبادل الآراء فيما بعد.

أما عن مصدر الفكرة، أو السبب الذي دفع ميسينا لتقديم هذا الاقتراح فكان برنامج IRC للمحادثات الفورية، وهو بروتوكول كان شائع الاستخدام للتواصل بين المُستخدمين، كانت أسماء غرف المحادثة فيه تبدأ بـ “#”. كما أنه في تلك الفترة، قبل ظهور آيفون وأندرويد، كانت لوحة مفاتيح الهواتف مؤلفّة من أرقام، T-9، وبالتالي كان زر “#” موجودًا بالأساس وسهل الاستخدام.

اليوم وبعد عشر سنوات، يبلغ عدد الوسوم المستخدمة يوميًا أكثر من 125 مليون متنوعة ما بين قضايا سياسية، وفنّية، وأُخرى تتعلّق بالمجتمع والرياضة، لتتحول تويتر لمكان للتعبير عن الذات والرأي.

ولم يتوقّف استخدام الوسوم عند تويتر فقط، بل استخدمتها فيسبوك وانستغرام فيما بعد. وقام قاموس أوكسفورد Oxford بإضافة كلمة “هاش تاغ” واعتمادها بسبب استخدامها الشائع حتى في اللغة المحكية.

ميسينا الآن أحد أعضاء لجنة تحكيم برنامج كوكب التطبيقات Planet of the Apps المتوفر لمستخدمي خدمة آبل ميوزك Apple Music، وهو برنامج يسمح لمطوري التطبيقات بعرض أفكارهم وتطويرها بعد مساعدة من أعضاء لجنة التحكيم.