القراصنة يستخدمون “صراع العروش” لنشر البرمجيات الخبيثة

 

هذا اسلوب يتكرر كثيراً ومنذ عقود، لأن الناس يهتمون ببعض المواضيع الرائجة سواء كانت شخصيات كالمشاهير أو أعمال فنية أو حتى أحداث سياسية، نجد أن القراصنة يستخدمونها للإيقاع بفريستهم بطرق متنوعة.

ونشرت شركة الأمن والحماية Proofpint تقريراً حول رصدها حملة بريد إلكتروني احتيالي يستخدم حلقات مسلسل صراع العروش المسربة لنشر برمجيات خبيثة.

وبدأت الحملة على مايبدو العاشر من اغسطس الجاري من خلال رسالة بريدية تحوي عبارة ” هل تريد مشاهدة صراع العروش قبل الجميع ؟”

وحوت الرسالة البريدية معلومات وتفاصيل عامة حول الحلقات القادمة، وكذلك مرفق مستند نصي وورد يخفي بداخله برمجية خبيثة. ما أن يتم تنزيل المرفق فإنه يحاول تنصيب حصان طروادة يدعى 9002 يمكن التحكم به عن بعد.

وكانت قد تسربت كمية ضخمة من البيانات من شركة HBO أواخر يوليو الماضي تتضمن حلقات غير معروضة بعد على التلفاز من المسلسل الشهير صراع العروش، استخدم القراصنة شهرة المسلسل وفضول الناس للإيقاع بهم والسيطرة على أجهزتهم.

يوصي الخبراء دائماً بعدم تنزيل مرفقات من مرسلين غير معروفين ويفضّل دائماً إجراء فحص من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة للملفات المحملة من الرسائل.

المزيد من التفاصيل الفنية حول الحملة مراجعة المصدر