الآن يمكن لأي شخص تطوير برمجيات نزع فدية لأندرويد بدون برمجة

الوضع أصبح خطيراً أكثر من السابق، حيث تم رصد أداة لإنشاء برمجيات انتزاع الفدية الموجهة لنظام التشغيل أندرويد وبدون الحاجة لأية معرفة برمجية وكتابة أية شيفرات.

ففي السابق كان يتطلب إنشاء برمجية نزع فدية خبرة برمجية عالية للغاية، لكن الآن مع الأداة الصينية الجديدة يمكنك إنشاء برمجية انتزاع فدية من مستخدمي أجهزة أندرويد فقط عبر إدخال بعض التفاصيل.

نشرت حزمة تطوير البرمجيات الخبيثة على منتديات صينية تخص القراصنة وتأتي بواجهة استخدام بسيطة للغاية لكنها بلغة صينية حالياً وليس صعباً ترجمتها للغات أخرى حول العالم.

بحسب شركة الأمن والحماية Symantec فإن إنشاء برمجية نزع الفدية عبر الأداة يتم على الهاتف الذكي بدون الحاجة لتنصيب أية إضافات أخرى، وعبر إتباع بعض التعليمات البسيطة وملئ بعض الحقول يمكنك إنشاء برمجيتك الخاصة وبالتخصيصات والخيارات التي تريدها.

توفّر أداة إنشاء البرمجيات الخبيثة إمكانية كتابة الرسالة التي تظهر للمستخدم على شاشة القفل وتعديل الأيقونة التي تستخدمها البرمجية وحتى العمليات الرياضية المستخدمة في إنشاء شيفرات عشوائية ونوع المؤثرات التي تظهر على الشاشة وغيرها، وأخيراً بالضغط على زر واحد يتم إنشاء التطبيق الخاص بك بعد دفع مبلغ محدد لصاحب الأداة.

انتشار الأمر بهذه السهولة لهو خطر للغاية حتى لو كان مدفوعاً لأن نسبة التجاوب مع برمجيات نزع الفدية والدفع مقابل إعادة الحصول على بيانات المستخدمين المشفرة، تبرر إنشاء تلك التطبيقات.

الجدير بالذكر أن مطور برمجية نزع الفدية Ransom32 كان قد أتاح للمهتمين بتخصيص نسخ خاصة بهم للربح منها، وكذلك وفّر مطوري برمجيات Petya و Mischa نفس الأمر.

لنأمل أن تعمل قوقل مع الشركات الأمنية لتحييد عمل مثل هذه الأدوات قبل انتشارها بشكل أكبر لاسيما بواجهة بلغة عالمية كالإنكليزية.

المصدر