مراجعة الحاسب المحمول Huawei MateBook X

أطلقت شركة هواوي ثلاثة اصدارات من الاجهزة المحمولة، واحد منها يعتبر حاسب لوحي، هي:

MateBook E, MateBook X, MateBook D

سنستعرض في هذه المراجعة صاحب المواصفات المتوسطة بينهم MateBook X الذي يعتمد على التصميم الرائع وخفة الوزن واستغلال مساحة الشاشة.

فيديو:

التصميم

من النظرة الأولى يبهرك الحاسب المحمول بجودة تصنيع عالية الجودة واتقان في النتيجة النهائية، فهو مصنوع من الألمنيوم وبعدة ألوان الذهبي والوردي والرمادي.

يأتي الحاسب المحمول بسماكة ١٢.٥ ملم والتي بالكاد تكفي لمنفذ الصوت، وبالحديث عن المنافذ فهو يحتوي على منفذين USB-C واحد منهم يقبل الشحن وبجانبه علامة البطارية مع توفر قطعة MateDock 2 بأربعة منافذ HDMI,USB-C,USB-A,VGA  ومن أعلى لوحة المفاتيح تأتي السماعات والتي تعتبر هي المنفذ الوحيد للتهوية خصوصاً وأنه يعمل بدون مراوح!

ومن العلامات الفارقة في حاسب هواوي المحمول هو استغلال مساحة الشاشة التي بالكاد تكون بإطار حيث أن الإطار يأتي بقياس ٤.٤ملم فقط

التصميم أعجبني كثيرا وخفة ووزن الحاسب المحمول الذي يبلغ ١ كيلو فقط أيضاً رائعة ومناسب للتنقل بدون مشاكل.

 

 

الشاشة

تأتي شاشة MateBook X بقياس ١٣ بوصة من نوع IPS محمية بطبقة Gorilla Glass زجاجية بدقة QHD 1440×2160 بكسل، حجم الشاشة بالنسبة لحجم الحاسب رائعة وتم استغلالها بشكل ممتاز كما أن دقة الشاشة ممتازة لكن سطوع الشاشة ضعيف.

الأداء

حاسب هواوي المحمول MateBook X يتوفر بمعالجين intel core i7 , i5 وبذاكرة عشوائية ٤ جيجابايت أو ٨ جيجابايت وبذاكرة داخلية 256 , 512 GB.

في هذه المراجعة قمت بتجربة ذو المعالج الأقل intel core i5-7200U وبذاكرة عشوائية ٨ جيجابايت وذاكرة داخلية ٥١٢ جيجابايت SSD، كأداء يعتبر ممتاز ومناسب للتصفح واستخدام البرامج المكتبية وأيضا استخدام خفيف لبرامج التصميم، ولاحظت أن الحرارة مرتفعة عند استخدامه أثناء الشحن، وحرارته متوسطة عند استخدامه على البطارية.

شركة هواوي استغنت عن المراوح في هذا الحاسب المحمول وهي خاصية مناسبة لمعالجات intel core M وكسبت صوت هادئ للحاسب المحمول وخفة وزن وسماكة قليلة، لكن خسرت الحرارة.

البطارية والصوت

يأتي الحاسب المحمول ببطارية تدوم حسب ما تم اعلانه ١٠ ساعات بسعة ٥٤٤٩ ميلي أمبير، لكن مع الاستخدام يمكنها الصمود من ٧ إلى ٨ ساعات تقريباً من تصفح ومشاهدة فيديوهات.

من ناحية الصوت فقد تم تصنيع السماعات من شركة Dolby التي اشتهرت بتوفيرها البرمجيات فقط، الصوت رائع ونقي ومكان السماعات مناسب.

لوحة المفاتيح والفأرة

أزرار لوحة المفاتيح كبيرة ومناسبة للكتابة خصوصاً وأن حجم الحاسب المحمول صغير كما أنها مضيئة بثلاث مستويات، ومن ضمن الأزرار على لوحة المفاتيح هو زر التشغيل الذي يعمل كزر للبصمة ذات استجابة ممتازة وسريعة.

أما بالنسبة للفأرة فهي مناسبة لحجم الحاسب المحمول وبأزرار مدمجة ولم أواجه أي مشاكل معها.

النظام

يأتي MateBook X بنظام Windows 10 Pro الغني عن التعريف مع حزمة برامج مساعدة منها برنامج MateBook Manager الذي يراقب صحة الحاسب المحمول وتحديثات البرامج ويدعم خاصية Huawei Share الخاصة بأجهزة هواوي فقط، أيضا يأتي برنامج Dolby Atoms Sound System للتحكم بإعداد الصوت.

الخلاصة

بعد التجربة أرى أن Huawei MateBook X مناسب بشكل كبير للأعمال ومناسب للطلاب بشكل كبير وذلك بسبب خفة وزنه واستهلاكه للبطارية القليل وأدائه العالي.