الحكم بالسجن 5 سنوات على رئيس سامسونج بسبب الفساد

Lee Jae-yong

تتواصل تداعيات قضية الفساد والرشوة بحق رئيس شركة سامسونج Lee Jae-yong حيث صدر فيه حكم السجن لمدة خمسة أعوام بسبب تهم الفساد.

وكانت الشرطة قد اعتقلت رئيس الشركة فبراير الماضي نتيجة عدة تهم موجهة إليه منها الاختلاس و الرشوة و إخفاء أصول خارج البلاد.

وبموجب التهم المتعددة الموجهة إليه كان هناك احتمال بقضاء فترة سجن تصل إلى 12 عام وذلك بسبب تقديم رشوة على شكل تبرع بقيمة 36 مليون دولار لشركة غير ربحية تديرها   Choi Soon-sil صديقة  رئيسة كوريا الجنوبية Park Geun-hye.

كان رئيس سامسونج يهدف إلى الحصول على تسهيلات حكومية بشأن زيادة توسيع سلطته على مجموعة سامسونج. وتعرضت الرئيسة للإستجواب وكذلك صدر حكم بالسجن 3 أعوام على Soon-sil بتهمة الفساد.

بالطبع ما زال أمام رئيس سامسونج فرصة استئناف الحكم وهو ما سيفعله فريقه القانوني بحيث تنظر في القضية محكمة أعلى ويبدو أنهم واثقون بالتراجع عن الحكم.

الجدير بالذكر أن مجموعة سامسونج تتألف من 60 شركة تعمل في عدد كبير من المجالات والتخصصات، وتساهم الشركة بخمس الناتج المحلي الإجمالي لكوريا الجنوبية، لذا فإن التأثير السياسي الحكومي على حصص المسيطرين على الشركة له دور كبير.

المصدر