تطبيق الطقس AccuWeather يسرّب بيانات المستخدمين

تحديث تطبيق الطقس AccuWeather على أندرويد يُجلب تصميم وواجهة جديدة

حذّر أحد الخبراء الأمنيين من تطبيق الطقس الشهير AccuWeather بأنه يسرّب بيانات المستخدمين على آيفون إلى جهات خارجية خاصة فيما يتعلق بالموقع الجغرافي.

بحسب الخبير Will Strafach فإن التطبيق يطلب صلاحية الوصول للموقع الجغرافي، لكن ليس من أجل تقديم معلومات حالة الطقس للمدينة التي يتواجد فيها، إنما لإرسالها إلى شركة RevealMobile.

وتتضمن المعلومات التي يرسلها التطبيق للشركة الخارجية: الموقع الجغرافي الدقيق من ناحية إحداثيات خطي الطول والعرض وأيضاً السرعة التي يتحرك بها المستخدم والإرتفاع الذي يتواجد فيه، اسم الشبكة اللاسلكية وعنوان MAC الراوتر المتصل به، حالة البلوتوث في الهاتف إن كان يعمل أم مغلق.

وبحسب المصادر فإن إيقاف خاصية تحديد المواقع الجغرافية لن تقيد “تجسس” التطبيق على المستخدمين، لأنه سيبقى يرسل بيانات أخرى غير الموقع الجغرافي كما هو موضح أعلاه.

وتعمل شركة RevealMobile في مجال استهداف المستخدمين بالإعلانات بناءاً على مواقعهم الجغرافية، أي أن الشركة تتجسس على حركة المستخدمين أثناء اليوم لمعرفة الأماكن التي ينتقلون إليها دورياً، بالتالي عرض إعلانات تتعلق بها.

من جهتها علّقت AccuWeather على الموضوع أنه إذا أوقف المستخدم خاصية تحديد المواقع الجغرافية GPS فلن يتم جمع أية معلومات عن موقعه ولن يتم إرسالها لجهات خارجية, وأضافت أن معلومات أخرى مثل بيانات شبكة الواي فاي المتصل بها لا تعتبر “معلومات المستخدمين”.

المصدر