سوني تبدأ بإرسال الإصدار الخامس من نظام تشغيل بلاي ستيشن 4

سوني نظام تشغيل

بدأت شركة سوني عملية الإطلاق التدريجي للإصدار الخامس من نظام تشغيل منصّات بلاي ستيشن PS4، وذلك عبر إرسال تعليمات التحديث لمجموعة مُختارة من المستخدمين عبر البريد الإلكتروني.

وقامت الشركة بإعادة تصميم مركز العائلة في شبكة بلاي ستيشن PSN مُتيحةً المزيد من التحكّم للعائلات. ويُمكن للمستخدمين في الإصدار الجديد تفعيل اشتراك العائلة ومن ثم منح صلاحيات التحكّم لأكثر من شخص، مع إمكانية تخصيص الصلاحيات بشكل مُنفرد بكل حساب وبالتالي يُمكن مثلًا منع الوصول إلى موقع مُعيّنة، أو إلى محتوى ذو تصنيف عمري مُحدّد. باختصار، أصبح اشتراك العائلة واضح وأسهل من ناحية التحكّم الكامل.

أما على صعيد الأصدقاء، فقامت الشركة بإضافة تبويب جديد يسمح إنشاء مجموعات للأصدقاء على حسب اللعبة، وبالتالي يُمكن للمستخدم تحديد المجموعة لإرسال دعوات اللعب إليها بشكل مُباشر.

ويُمكن ربط البثّ المُباشر مع مُنتديات ومُجتمعات سوني الافتراضية ليحصل اللاعب على الردود بشكل مُباشر أثناء اللعب، وهو أمر مدعوم كذلك أثناء استخدام نظّارات الواقع الافترضي. كما قدّمت سوني إمكانية البث بدقّة 1080 بيكسل بسرعة 60 إطار في الثانية، وهذا على منصّة تويتش Twitch.

ويُعزّز الإصدار الخامس من خاصيّة المحادثات الفورية، إذ يُمكن الآن مشاركة الموسيقى والأغاني من تطبيق سبوتيفاي Spotify وإرسالها برسالة لأي صديق الذي سيكون بإمكانه الاستماع للأغنية مُباشرةً من الرسالة دون الحاجة للانتقال بين التطبيقات المُختلفة. كما كثّفت الشركة جهودها في مجال تنظيم وإدارة التنبيهات، فالمستخدم أصبح قادرًا على منعها من الظهور أثناء مشاهدة الأفلام والمُسلسلات، مع إمكانية إخفاء محتوى الرسالة أثناء ورودها داخل التنبيهات وتغيير لونها كذلك. وإضافة لما سبق، في مجال التنبيهات، خصّصت الشركة القائمة السريعة التي تسمح بالاطّلاع على آخر التحميلات والتحديثات التي تجري دون الحاجة لمغادرة اللعبة.

ويُمكن عند استخدام الواقع الافتراضي PlayStation VR الاستفادة من دعم نظام توزيع الصوت، 5.1 و7.1 عبر السمّاعات، وذلك عند تشغيل أقراص “بلوراي” Blu-Ray وDVD بالوضع السينمائي. وأضافت الشركة أيضًا نافذة خاصّة بالمسابقات تعرض للمستخدم موقعه والمباريات والتحدّيات القادمة في أي مُسابقة.