أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر يوليو 2017

تميز شهر يوليو المنصرم بظهور العديد من المشاريع التقنية في منصة كيك ستارتر، لكن بعكس شهر يونيو، فقد نجح عدد قليل منها في الحصول على تمويل، فهنالك الكثير من المشاريع التي لازلات حتى كتابة هذه الكلمات تحاول الحصول على مبلغ الإنطلاق وبدء الإنتاج، ونحن هنا قد اخترنا لك 10 من أفضل المشاريع المتعلقة بالتقنية (بحسب تصنيف المنصة نفسها) والتي انطلقت ونجحت في الحصول على التمويل المطلوب، وأغلب هذه المنتجات لازال الباب فيها مفتوحاً للمساهمة ويمكن لأي شخص من أي مكان في العالم أن يساهم ويحصل على نسخة من المنتج فور صدوره.

1. لعبة تنمي التفكير الإبداعي لدى الأطفال

كنا قد عرضنا في المقالة السابقة مشروع (Cubetto) الموجه للأطفال، فهو يساعدهم على التفكير بعقلية المبرمج (عبر إنشاء الخوارزميات بشكلها المبسط)، أما هذه اللعبة (Algobrix) فقد ذهبت أبعد من ذلك، فهي مناسبة أكثر للأطفال الأكبر سناً، حيث تشكل لهم تحدٍ وتفتح لهم باب الإبداع على مصراعية.

يقوم الطفل بتشكيل المكعبات الخاصة بالتحكم من أجل صناعة مسار العملية (افعل كذا ثم كذا …الخ) أما التنفيذ فهو من مهمة السيارات والأشكال المتحركة المختلفة التي يمكنها تأدية الكثير من المهام، الجميل في الأمر أن اللعبة متوافقة مع مكعبات الليقو (LEGO)، وبالتالي هم قادرين على ابتكار أشكال وألعاب واستعمال مخيلتهم في عمل أشياء قد لا تخطر على البال، ثم إضافة عنصر الحركة عبر دمج لعبة التحكم هذه بما قاموا بصنعه.

يبدأ سعر اللعبة (في منصة كيك ستارتر) من 125 دولار وحتى 399 دولار، فالسعر يختلف بحسب عدد القطع والملحقات التابعة التي يود الشخص شرائها، إنطلق المشروع في 25 يوليو وتم تمويله بنجاح في أقل من 48 ساعة.

2. قبعة ذكية تستمع عبرها للموسيقى

تقنية إيصال الصوت إلى الأذن الداخلية مباشرة عبر العظام هي من التقنيات التي بدأ التركيز عليها حديثاً وخاصة في مسألة سماعات الرأس اللاسلكية، تلك التي لا تستخدم أذنك (الخارجية) في إيصال الصوت إلى أذنك (الداخلية)، فقد كنا قد عرضنا سماعة (Tayogo) في الشهر الماضي، واليوم نعرض أحد المنتجات الأخرى، لكنها ليست سماعة بمعنى الكلمة، بل قبعة رياضية تقيك من الشمس وتُسمعك الموسيقى في ذات الوقت.

إنها قبعة تتصل بهاتفك عبر البلوتوث لتنقل إليك الصوت، لن تسد أذنيك (وهذا يعني أنها أكثر أماناً عند استعمالها في الخارج، لأنك تستمع للمحيط من حولك) بل سوف توصل الصوت عبر عظام الرأس إلى الأذن الداخلية مباشرة (عبر 4 سماعات جانبية)، البطارية في الجانب الأيسر وزر التحكم في الجانب الأيمن، خفيفة الوزن وتأتي بتصميمين مختلفين وبثلاثة ألوان.

إنطلقت الحملة في 11 يوليو ونجحت في جمع التمويل المطلوب في يومين، يمكن المساهمة في تمويل الحملة والحصول على واحدة منها بسعر 89 دولار، أما التوصيل فسيكون في ديسمبر 2017

3. ساعة ذكية: مواصفات قوية وسعر منخفض

تتسابق الساعات الذكية لتقديم مواصفات أفضل بأسعار أقل، صحيح أن الشركات الكبيرة تتنافس فيما بينها، لكن أيضاً شركة مثل (Mobvoi) تنافس بقوة وخاصة بتقديم أسعار أقل، فهاي هي اليوم تعود بساعة أخرى بعد أن أطلقت مشروعها السابق قبل سنة من الآن في نفس المنصة، أما ما تقدمه اليوم فهو إصدار آخر من الساعات الذكية لكن بمميزات أكثر وخصائص أفضل.

تعمل الساعة بنظام (Android Wear) وهي متوافقة مع هواتف الأندرويد وكذلك الآيفون (iOS)، من المميزات التي توفرها أنها تأتي مع مساعد قوقل (Google Assistant) الذي سوف يتلقى منك الأوامر الصوتية ويسجل لك ملاحظاتك العابرة، كما تأتي الساعة بتصميم دائري أنيق، وهنالك نسختين منها، واحدة مناسبة أكثر للرياضيين (تحتوي على مستشعرات واتصال بأقمار GPS)، والأخرى للاستخدام العام، كل ذلك بسعر مميز مقارنة بعدد الخصائص والمميزات التي توفرها، هو 119 دولار للعادية، و 139 دولار للرياضية.

حققت الحملة نجاح باهر على منصة كيك ستارتر، فقد تجاوز الدعم المالي 2000% ، طلب المصنعون 100 ألف دولار فوصلهم أكثر من مليوني دولار، يمكن المساهمة والحصول على نسخة من الساعة المقرر إرسالها في نوفمبر هذا العام.

4. سماعة خارجية ذات خلفية ممغنطة

هي عبارة عن سماعة خارجية ثنائية، ترتبط بالأجهزة عبر البلوتوث ويمكن أن تلتصق بأي جدار أو سطح معدني (لأن سطحها الخلفي ممغنط) أو بأي سطح غير معدني عبر القطعة الإضافية المرفقة، تستخدم تقنية (True Wireless Stereo) لتنقل الصوت بشكل أفضل، ويمكن أن تبتعد عن مصدر الصوت 33 قدم كونها تستخدم الإصدار (4.2) من تقنية البلوتوث، تصميم أنيق وهيكل عملي وطريقة شحن مميزة.

يمكن المساهمة في التمويل والحصول على سماعة (GEMINI) بسعر 49 أو 59 دولار (بحسب أولوية الحجز)، أما التوصيل فسيتم في سبتمبر 2017

5. أداة لحام عبر البلاستكين المذاب

البلاستيك منتشر في كل ما حولنا، يدخل في صناعة الكثير من الأشياء وله فوائد عديدة (لكن أيضاً له مضار على البيئة) يتميز بصلابته ومتانته، لذلك عندما يكون هنالك أداة لحام يُستعمل فيها البلاستيك، فستكون بالتأكيد أداة قوية ويمكن الاعتماد عليها في توصيل القطع وسد الثقوب، وهذا ما توفره لنا أداة (BondicEVO) الذي يجري تمويل إنتاجها عبر كيك ستارتر هذه الأيام.

ما عليك إلى وضع المادة الصمغية السائلة (التي هي بلاستيك في الأصل) في الموضع المحدد ثم توجيه الضوء المخصص (الذي يأتي في نفس الأداة) إليها وسوف يتحول إلى بلاستيك صلب في 5 ثوانٍ فقط، يمكن استخدامه في لحام الأشياء بعضها ببعض أو في إكمال الأجزاء الناقصة وحتى في صناعة الأشكال الصغيرة والأعمال اليدوية.

6. طابعة ثلاثية الأبعاد: دقةُ عاليةُ وسعرٌ رخيص

هي طابعة ليست من نوع (FDM) التي تستخدم خيوط اللدائن الحرارية (مثل الخيوط البلاستيكية) بل هي من نوع (SLA) التي تستعمل المواد الصبغية السائلة، وهذا النوع معروف عنه أنه ينتج مجسمات بشكل أدق في التفاصيل وأنظف في الخامة، لكن يعرف عنه أيضاً أن طابعاته أغلى من النوع الآخر، فمن الصعب أن تجد طابعة من هذا النوع بأقل من 200 دولار، لكن هذه الطابعة حققت المعادلة وجمعت بين دقة الطباعة وبين السعر المنخفض.

تتميز طابعة (SparkMaker) بصغر الحجم ودقة الأداء، فوزنها لا يتعدى 3 كيلوجرام، وعبرها يمكن صنع مجسمات صغيرة ذات حواف ناعمة، يأتي معها برنامج لتصميم الأشكال ثلاثية الأبعاد عبر الحاسوب (أو يمكن استخدام أي برنامج آخر) ثم يمكن نقل التصميم عبر ذاكرة صغيرة إلى الجهاز ليقوم تلقائياً بطباعة التصميم وتحويله إلى مجسم، يتم استخدام السائل الصبغي الذي يأتي بعدة أنواع ليناسب نوع المجسم الذي تقوم بطباعته.

سعر الطابعة عبر منصة كيك ستارتر هو 145 دولار بدون المواد السائلة التي تصنع منها المجسمات، ويمكن شراء المواد الصبغية السائلة بشكل منفصل (سعر العلبة الواحدة 25 دولار) أو عبر حُزم شاملة، كما يمكن شراء الألوان كذلك التي تأتي بشكل منفصل عن المواد الصبغية السائلة.

7. حامل ذكي للهاتف في السيارة

يتميز حامل الهاتف المخصص للسيارة “كليكس” (QLYX) بأنه يمسك الهاتف عبر القوة المغناطسية، فما عليك إلا وضع الهاتف وسيثبت نفسه بدون عناء، لكن ما إن يتموضع في مكانه حتى يبدأ التطبيق الخاص بالحامل بالعمل (من داخل الهاتف)، يقوم التطبيق بعرض مسار القيادة عبر الخريطة وأشياء أخرى يمكنك تخصيصها بنفسك من داخل التطبيق، وعند ترك السيارة في الموقف سوف يقوم التطبيق بتذكيرك أين هي بالضبط، إنها أداة صغيرة وبسيطة لكنها فعالة ومفيدة، وخاصة لمن هم في شُغلٍ دائم ويبحثون عن كل ما يوفر عليهم وقتهم الثمين.

يمكن المساهمة وشراء النسخة الخفيفة (الغير ذكية) بمبلغ 18 دولار، أو النسخة الكاملة مع كامل الخصائص بسعر 33 دولار (+ مصاريف الشحن)، وسيتم إرسالها إليك في أكتوبر 2017

8. لعبة البكسلات المتحركة

هي لعبة (تنس طاولة) أو (ping pong) رقمية، لكنها ليست بداخل الحاسوب أو الجهاز اللوحي، بل هي مستقلة بذاتها يمكن للشخص تركيب قطعها الإلكترونية بنفسه ثم قضاء بعض الوقت الممتع فيها مع صديقه أو 3 منهم، فاللعبة يمكن أن تكون ثنائية، ثلاثية أو رباعية، كل شخص في جهة وعليه صد الكرة (البكسلية) وعدم السماح لها بالمرور من جهته، الفكرة بسيطة لكنها مسلية وشيء ملموس بعيد عن ألعاب الفيديو وشاشات الحواسيب.

يمكن الحصول على نسخة من اللعبة بسعر 79 دولار، وسوف تصلك على هيئة قطع تقوم بتركيبها بنفسك (وهذا أحد أجزاء المتعة) وهي لعبة مفتوحة المصدر يمكن لأي شخص تطويرها باستخدام جهاز الأردوينو الذي يمكن برمجته وتركيبة فيها.

9. مقابس لمنزل أكثر ذكاءً

هنالك العديد من الأجهزة التي تندرج تحت (أجهزة المنزل الذكي) مثل التحكم في الإضاءة ومراقبة المداخل والمخارج وغيرها من الأجهزة التي يمكن تركيبها في عدة أماكن في المنزل، ثم توصيلها بجاهز التحكم (Hub) الذي من خلاله يتم التحكم بكل تلك الأجهزة عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، لكن كثرة تلك الأجهزة قد لا يعجب بعض أرباب المنازل الذين يودون المحافظة على ديكور الغرف والمجالس.

يقدم منتج (Swidget) الحل لتحويل البيت إلى منزل ذكي بدون الإضرار بالشكل والديكور الداخلي، حيث يتم استبدال مقابس الكهرباء العادية بالمقابس المخصصة، يوجد في تلك المقابس مداخل خاصة للقطع الذكية التي تقوم بعدة مهام، فهنالك قطعة للتحكم في الإضاءة وأخرى لاستشعار الحركة وثالثة للتحكم في الحرارة وغيرها من الأجهزة المصغرة الذكية التي يمكن إدخالها في المكان المخصص في مقبس الكهرباء بدون أن يكون لها شكل بارز يشوه منظر الجدار.

10. أسطوانة محمولة للغطس تحت الماء

لم يعد شرطاً أن تمتلك تلك الاسطوانات الكبيرة والمكلفة كي تستمتع بمغامرة الغوص تحت الماء، أصبح هنالك عدة منتجات اليوم بسيطة وخفيفة تسمح لأي هاوٍ بأن يقوم بهذا النشاط، ومنها هذا المنتج الذي يتكون من اسطوانة تحمل الهواء والتي يمكن تعبئتها بشكل يدوي عبر أداة الضغط المرفقة، ثم حملها بداخل حقيبة الظهر الخاصة بها والبدء بالغوص لمدة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة.

يمكن الحصول على الحزمة كاملة بسعر 395 دولار، والتوصيل في سبتمبر 2017

ختاماً …

لعل أبرز ما لفت نظري من منتجات ذات طابع إبداعي هي تلك القبعة التي تنقل الصوت إلى عظمة الأذن مباشرة، لكننا لاندري فعلياً كيف ستكون جودة الصوت وهل سيكون واضحاً في الأماكن المزدحمة، وأيضاً المنتج الأول المخصص للأطفال يعتبر من المنتجات المميزة التي تساهم في تطوير ذكاء الطفل، ومن المهم الاهتمام بأبنائنا والحرص على اختيار ألعابهم بحرص ووعي، كي نساهم في صناعة مستقبل أفضل، لأن أطفال اليوم هم رجال الغد.