آبل تزيل تطبيقات VPN من متجرها الصيني

app-store-apple-china-vpn

رضخت آبل لسياسة الصين في منع مستخدميها من الدخول للمواقع والخدمات المحجوبة بعيداً عن الرقابة بواسطة تطبيقات VPN حيث أزالتها من متجر التطبيقات الخاص بالصين.

وذكرت خدمة ExpressVPN أن كافة تطبيقات الشبكة الافتراضية الكبرى بما فيها تطبيق الشركة نفسه قد تمت إزالتها من متجر تطبيقات آبل الصيني.

وتلقت الشركة تبرير من آبل بإزالة تطبيقات VPN لسبب احتوائها على محتوى غير قانوني في الصين. وهذا تبرير غير منطقي ويمكن تجاوز المنع بسهولة من خلال إعداد حساب آبل وتحديد بلد آخر غير الصين في الإعدادات.

وكانت الحكومة الصينية قد أصدرت قرار يقضي بضرورة حصول شركات تقديم خدمات VPN على الموافقة الرسمية قبل البدء بالعمل، وهذا أمر منافي للمنطق بطبيعة الحال لأن تلك التطبيقات تستخدم لتجاوز منع الحكومة الصينية لمواقع وخدمات عبر الإنترنت.

يبدو من الواضح أن آبل لاتريد تحدي الصين كما فعلت قوقل وفيس بوك، لذا تتجاوب مع مطالب الحكومة لكسب السوق الكبير لهواتفها.

وتحارب الحكومة الصينية خدمات VPN على عدة جبهات، مع أنه من الأسهل لها الطلب من آبل أزالتها من المتجر الصيني، إلا أنها أيضاً تطلب من الشركات مباشرة إيقاف عملها كما فعلت مطلع الشهر الحالي حيث أوقفت خدمتين.

وطلبت الصين من الشركات المزودة لخدمات اتصالات الهواتف المحمولة أن تبدأ بحظر خدمات VPN مع بداية العام القادم.

والجدير بالذكر أن متجر قوقل بلاي لا يتواجد على هواتف أندرويد المتاحة في الصين ولا يدعم البلد كذلك، لكن يبقى نظام أندرويد يسمح بسهولة بتنزيل تطبيقات VPN من خارج المتجر.

المصدر