قوقل تحمي مستخدمي أندرويد عبر متجر قوقل بلاي

play-protect

حرب قوقل على التطبيقات الخبيثة متواصلة وهذه المرة عبر متجر قوقل بلاي نفسه حيث أطلقت ميزة أمنية فيه تقوم بمسح وتفحّص التطبيقات الموجودة على جهازك والتعرف على أي نشاط غير آمن لتقوم بعدها بحجبه أو حذفه.

الميزة الجديدة تعرف بإسم Play Protect وأعلنت عنها قبل شهرين لكنها الآن أصبحت متاحة لكل من لديه إصدار 11 أو أعلى من خدمات قوقل بلاي.

ستقوم الميزة بفحص التطبيقات الموجودة على جهازك ومقارنة نشاطها مع نفس التطبيق على أجهزة أخرى، بهذا يمثّل متجر قوقل بلاي كأنه منصة مركزية لفحص أجهزة كافة مستخدمي أندرويد ومراقبة أدائها.

تقول الشركة أنها تفحص أكثر من مليار جهاز أندرويد يومياً، وتتعرف على أكثر من 50 مليار تطبيق موثوق منه وسليم يومياً. وبفضل خوارزميات تعلّم الآلة، فإن الميزة تتطور مع الوقت للتعرف على أي نشاط غريب يبديه أحد التطبيقات. كما نعلم أن هناك اسلوب شائع لدى القراصنة وهو بتنزيل تطبيق سليم مثل لعبة أطفال أو تطبيق طقس لكنه سرعان ما يقوم بتنزيل تطبيق خبيث آخر للتجسس على جهاز المستخدم، بهذا كان القراصنة يتغلبون على حماية متجر قوقل بلاي لأن التطبيق السليم الأول لا مشاكل فيه، بينما الثاني يتم تنزيله من خارج المتجر وسراً بدون علم المستخدم.

وكالعادة نوصي المستخدمين بعدم تنزيل التطبيقات من خارج متجر قوقل بلاي للحفاظ على أمان أجهزتهم، حيث أنه يمكن تعديل الشيفرة البرمجية وإعادة رفع التطبيقات على متاجر أو مواقع أخرى لتقوم بالتجسس على المستخدمين دون أن يشعروا بأي فرق.

المصدر