أوبر تدمج عملياتها مع ياندكس في روسيا ودول محيطة

yandex taxi

تعلمت أوبر الدروس، وبدلاً من المواجهة مع الدول الكبرى والخروج منها – كما حصل في الصين – فإنها قررت التعاون والإستفادة الجماعية وهو ما سيحصل في روسيا.

أعلنت شركة ياندكس عملاقة الإنترنت الروسية عن دمج أعمالها في مجال النقل التشاركي مع شركة أوبر وذلك في روسيا وخمسة دول محيطة بها وهي أرمينيا، أذربيجان، روسيا البيضاء، جورجيا، كازاخستان.

وبموجب الإندماج سيتم إنشاء شركة جديدة تعمل في هذه الدول وتخدم 127 مدينة. ستستثمر أوبر 225 مليون دولار مقابل حصة 36.6% ويانكدس 100 مليون دولار لحصة 59.3% وستعطى 4.1% من الشركة للموظفين العاملين فيها.

وكانت أوبر قد دخلت السوق الصيني لكنها واجهت منافسة كبيرة ما اضطرها إلى بيع الشركة إلى المنافس الصيني Didi Chuxing مقابل الحصول على حصة 17.5% منها وكانت قيمة الشركة الإجمالية 35 مليار دولار حينها وارتفعت لاحقاً لأكثر من 50 مليار دولار، ما رفع قيمة حصة أوبر منها إلى 8 مليار دولار.

وأعلنت أوبر مؤخراً عن تقليص خسائرها من 991 مليون دولار إلى 708 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري. وتسعى أوبر بمثل هذه الشراكات الكبرى أن تحسن وضعها المالي وذلك لتوفرها في المزيد من مدن العالم يصل عددها إلى 600 مدينة.

كانت شركة النقل التشاركي الروسية Yandex.Taxi قد أعلنت مؤخراً عن إجراء 285 مليون رحلة بلغت مبيعاتها أكثر من مليار دولار خلال سنة واحدة، في حين أن أوبر أعلنت عن 134 مليون رحلة بلغت قيمتها 566 مليون دولار خلال سنة.

مع أن أوبر تأسست قبل Yandex.Taxi بثلاثة أعوام، إلا أن تواجدها في المنطقة المذكورة ضعيف، حيث تعمل في 16 مدينة روسية فقط ولاتخدم أرمينيا وجورجيا، بينما تعمل Yandex.Taxi في 127 مدينة في المنطقة تتوزع على عدة دول.

المصدر