كوالكوم تسعى لحظر توريد وبيع آيفون في أمريكا!

مطالب كوالكوم بقضيتها ضد آبل ارتفعت إلى حد جديد، حيث تسعى عملاقة صناعة المعالجات إلى منع استيراد أجهزة آيفون إلى داخل الولايات المتحدة، وكذلك منع بيع الأجهزة التي سبق توريدها.

وتقول كوالكوم أن شركة آبل تنتهك 6 براءات اختراع تخصها تتعلق بتحسين استهلاك البطارية وهي ليست براءات اختراع قياسية ضرورية لعمل الهاتف بالتالي ليست مطالبة بترخيصها لها.

وبهذا فإن براءات اختراع كوالكوم موجودة داخل كل هاتف آيفون بعيداً عن تقنيات الإتصالات والمعايير الأساسية بالتعامل معها. كما نعلم عندما تكون إحدى البراءات ضرورية لعمل الهاتف الذكي، فإن الشركة صاحبة البراءة مجبرة على ترخيصها لها، وهذه ليست هي الحالة هنا.

وبدأ الخلاف القضائي بين الشركتين مطلع العام الجاري، وتتهم آبل كوالكوم بأنها تفرض رسوم مالية مبالغ فيها لاستخدام براءات اختراعها وطالبت بتعويضها بمليار دولار، كما أنها تسيء استخدام موقعها التنافسي في سوق شرائح اتصالات الهواتف الذكية, حيث تعدّ كوالكوم المورّد الرئيسي لمودمات الجيل الرابع LTE.

ومن جهتها أوضحت آبل أنها أوقفت دفع الرسوم المالية لكوالكوم نظراً لعدم التحديد الدقيق لما هو مترتب عليها وتنتظر قرار المحكمة بهذا الخصوص لمواصلة الدفع. وكانت آبل قد وصفت ممارسات كوالكوم بأنها تغيّر رسوم الترخيص بحسب الشركة التي تتعامل معها، حيث تفرض على آبل مبالغ أعلى خمسة مرات مما تفرضه على الشركات الأخرى.

المصدر

كوالكوم تطلب منع استيراد الآيفون إلى الولايات المتحدة

كوالكوم تقاضي آبل لعدم استخدام كامل مزايا شريحة الاتصالات في آيفون