المراجعاتمقالات

تحت الإختبار: خادم التخزين المكتبي DiskStation DS1517 من “سينولوجي”

تُعد شركة“سينولوجي – Synology“ من بين أشهر وأعرق الشركات التي تُقدم خوادم التخزين الشبكي، أو ما يُطلق عليها Network Attached Storage Servers – NAS، في الأسواق في االعالم. وتمتاز تلك الخوادم الشبكية بإمكانيات الإتصال بالسيرفر ونقل البيانات من قبل أكثر من جهاز حاسوب في نفس الوقت وبصلاحيات يتم ضبطها لكل جهاز على حده، بالإضافة الى إمكانية التحميل المُباشر للملفات من الإنترنت الى السيرفر وبالعكس طوال الوقت ما يضمن الوصول المُباشر للملفات الهامة للعمل في أي مكان حول العالم، وبخاصة لموظفي الشركات ومكاتب العمل.

طرحت Synology مُؤخرا في أسواق المنطقة خادم التخزين الشبكي Diskstation DS1517 + وهو خادم NAS مُوجه للشركات الصغيرة والمكاتب ومساحات العمل المُشتركة.

الأداء السريع وقابلية التوسعة: المميزات الأهم

وتُعد جوهرة التاج في هذا المُنتج الجديد هي الأداء، والقابلية للتوسعة، إذ يعمل الخادم DS1517+ بمُعالج رباعي الأنوية من إنتل بسرعة 2.4GHz مع ذاكرة عشوائية RAM بسعة 2GB أو 8GB بحسب إختيار المُستخدم، وهي قابلة للزيادة حتى 16GB، بالإضافة الى منفذ توصيل PCIe يدعم توصيل بطاقة إختيارية تسمح بإضافة إثنين من وسائط التخزين SSD عالية السرعة ليتم إستخدامها كذاكرة مؤقتة للبيانات أثناء النسخ الإحتياطي ونقل الملفات.

ولكي نضع هذة المواصفات التقنية التي رُبما تبدو رقمية بعض الشئ في نصابها الصحيح، فنحن نتحدث هنا عن سيرفر تخزين شبكي تُعد وظيفته الأساسية هي الإحتفاظ بالملفات ومُشاركتها ونسخها نسخا إحتياطيا. فإذا ما إخترت الباقة الكاملة من المواصفات السابقة فإنك ستحصل على جهاز قادر على أداء تلك الوظيفة بسرعة فائقة لم تعهدها من قبل مع وسائط وأقراص التخزين الخارجية أو سيرفرات التخزين الشبكي الأُخرى، وتصل سرعة قراءة البيانات في تلك الحالة الى ١١٦٥ ميجابايت بالثانية وكتابة البيانات الى ٥٢٧ ميجابايت بالثانية.

تصميم عملي أنيق ووزن ثقيل

يوزن يصل الى ٤ كيلوجرامات ونصف – فارغا بدون أقراص صلبة – وهيكل معدني مُتماسك، يأتي Ds1517 بتصميم عملي أنيق باللون الأسود مناسب للمكاتب الحديثة. وتضم الجهة الخلفية للسيرفر أربعة منافذ توصيل شبكي إيثرنت، بالإضافة الى أربعة منافذ USB 3.0 موزعة ثلاثة بالخلف، وواحد بالجهة الأمامية للجهاز، ومنفذين eSATA في الجهة الخلفية للخادم.

سعة تخزين قابلة للزيادة تدريجيا

يتسع سيرفر Diskstation DS1517+ لخمسة أقراص صلبة، مع إمكانية توصيله بوحدتي توسعة إضافيتين من “سينولوجي” DX517 تتسع كل منهما لخمسة أقراص صلبة إضافية، ما يجعل النظام كاملا قادر على إستيعاب حتى ١٥ قرص صلب بسعة إجمالية تصل الى ١٠٨ تيرا بايت. وفي حين تتوافر خوادم تخزين سحابية من نفس الفئة تتسع حتى ٨ أقراص صلبة على سبيل المثال، دون الحاجة الى وحدات توسعة إضافية، إلا أن تهيئة النظام بهذة الطريقة يسمح للشركات الصغيرة التي تتطلع للتوسع تدريجيا الى الحصول على نظام تخزين شبكي بمواصفات مُتقدمة للغاية، مع القدرة على إضافة مزيد من السعة التخزينية تدريجيا بحسب الحاجة الى ذلك في المستقبل.

نظام التشغيل المثالي، ولايزال

يُقدم نظام التشغيل Diskstation Manager في إصداره السادس، وهو نظام التشغيل الخاص الذي تُنتجه Synology لإدارة خوادم التخزين الشبكي الخاصة بها بما فيها DS1517+، دعما لنظام جديد كُليا لكتابة البيانات يحمل الإسم btrfs بدأ تطويره في العام ٢٠٠٧ بشراكة بين شركات عديدة من كُبريات شركات الحاسبات ولكنه أصبح جاهزا للإستخدام فعليا للمرة الأولى عام ٢٠١٥. ويسمح نظام البيانات btrfs بإصلاح الملفات الفاسدة تلقائيا بالإستعانة بنسخ البيانات الإحتياطية، بالإضافة الىآلية خاصة بكتابة البيانات تُتيح إمكانية الإحتفاظ بعدد يصل الى ٦٥ ألف نسخة إحتياطية من نظام التشغيل بتواريخ مُختلفة دون الحاجة الى مساحات تخزين بيانات هائلة.

لا يزال نظام التشغيل وواجهة الإستخدام الخاصة بالسيرفر، والتي تحمل الإسم Diskstation Manager أو DSM، هو الأفضل على الإطلاق في تقديري في كافة مُنتجات تلك الفئة من المُنتجات. ولا أزال مُحتفظا برأيي فيما يتعلق بأن تلك التجربة التي ستحصل عليها مع هذا النظام لا تُضاهى في كافة خوادم التخزين الشبكي NAS الأُخرى من حيث سهولة الإستخدام والخواص التي يُقدمها النظام.

تستطيع الشركات مع سيرفر DS1517+ الإستفادة قدرة النظام على تنصيب خادم بريد إلكتروني داخلي خاص بالموظفين بواجهة إستخدام جيدة مع حزمة MailPlus التي يدعمها النظام، وكذلك التواصل مع بقية موظفي الشركة وتبادل البيانات والعمل سويا على تعديل الملفات والمشاركة الحية في تحريرها من خلال حزمة Office, calendar و Chat التي تأتي مدعومة إفتراضيا في نظام التشغيل DSM. وتُضيف هذة الخدمات المُضافة الى وظيفة الخادم الرئيسية في تخزين البيانات ومُشاركتها ونسخها إحتياطيا.

الخلاصة

إذا ما كنت تعمل في مجال مُعالجة البيانات، أيا كانت نوعية تلك البيانات، فإن أهمية إقتناء خادم تخزين شبكي NAS لشركتك الصغيرة أو مكتبك – في نظري -تتساوى بأهمية إمتلاكك للحاسب الذي تستخدمه لأداء أعمالك ذاته. فلا توجد وسيلة أُخرى للإحتفاظ ببياناتك وبيانات عُملائك بكفاءة تُضاهي خادم التخزين الشبكي. لا تزال “سينولوجي” في مُقدمة الخيارات التي يُمكنني أن أُوصي بها في هذا المجال، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك الى نظام التشغيل DSM والإعتمادية والجودة العالية لخوادمها. سيُناسبك Diskstation DS1517+ إذا ما كنت تتطلع الى توسعة أعمالك في المُستقبل القريب، أو في حال ما كنت لا تدري بالضبط السعة والإحتياجات التي تُناسبك وترغب في أن تترك الباب مفتوحا أمام توسعة من هذا النوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى