ويندوز 10 يقدم حماية من برمجيات انتزاع الفدية وتشفير الملفات

بعد الضربات الكبيرة التي شنتها برمجيات انتزاع الفدية مثل WannaCry و Petya، أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق نسخة معاينة جديدة من ويندوز 10 تحمل بداخلها حماية من تشفير الملفات.

وصلت نسخة المعاينة التي تحمل رقم البناء 16232 إلى المشتركين ببرنامج تجربة ويندوز 10 والتي تقدم مزايا أمنية متقدمة ستصل لاحقاً لكل المستخدمين في تحديث الخريف المقبل.

من إحدى المزايا الأمنية الجديدة ميزة controlled folders والتي تحمي الملفات داخل المجلدات من أن يتم التعديل عليها من تطبيقات خبيثة وأية تهديدات أخرى.

هذا يعني أن ويندوز سيراقب المجلد المحمي ويرصد أية محاولات للتعديل عليه إن حصلت من تطبيقات غير مصرح بها ولم تنزلها رسمياً، فإنه سيرسل لك إشعار بذلك.

يمكن تفعيل الميزة الجديدة من ضمن إعدادات ويندوز وتحديداً في مركز حماية Windows Defender ضمن قسم الحماية من الفيروسات والتهديدات.

من المهم التأكيد على أن هذه الميزة تحمي الملفات ضمن مجلدات محددة تختارها تحوي بياناتك الأكثر حساسية وليست لكافة مجلدات الكمبيوتر، كما يمكنك اختيار التطبيقات التي تسمح لها بالوصول للمجلدات المحددة، وعندما يريد تطبيق آخر الدخول والتعديل، يظهر لك رسالة تنبيه وسماح بذلك.

على العموم نلاحظ اهتمام مايكروسوفت مؤخراً بالتحسينات الأمنية في ويندوز 10، حيث أعلنت مؤخراً عن ميزة جديدة ستستخدم فيها تعلم الآلة وباقي حواسب ويندوز 10 حول العالم لحماية حاسبك أيضاً.

المصدر