يوتيوب تطلق نسق ملفات الفيديو المحيطي للواقع الافتراضي VR180

لأن معظم الناس الذين يشاهدون الفيديوهات المحيطية 360 درجة يهتمون بجزء من المساحة المصورة فقط، قدمت يوتيوب نسق ملفات جديد يدعى VR180 يهتم بالتصوير على مساحة 180 درجة فقط.

وستتمكن كاميرات جديدة خاصة لتصوير الفيديو المحيطي بالإستفادة من هذا النسق مثل Yi من لينوفو وكاميرات جديدة من إل جي وغيرها من الشركات الراغبة بدعم معايير نسق الملفات الجديدة.

وكما تلاحظون من اسم VR180 فإنه لن يتم مط وشد الفيديو أثناء عرضه في الواقع الافتراضي بل سيقدم تجربة استخدام مناسبة جداً يمكن تدوير زاوية الرؤية على مدار نصف دائرة 180 درجة.

ويمكن مشاهدة الفيديو المصور بهذا النسق بشكل ثلاثي الأبعاد عبر تطبيق يوتيوب باستخدام نظارة واقع افتراضي مثل Google Cardboard, أو الأكبر Daydream أو حتى نظارات بلايستيشن.

من المتوقع أن تصدر المزيد من الكاميرات التي يمكنها التصوير بنسق VR180 من العديد من الشركات في الشتاء القادم وستتاح بأسعار معقولة توازي أسعار كاميرات من نوع point-and-shoot.

ويدعم نسق VR180 البث المباشر وكذلك العرض بدقة حتى 4K.

هذا النسق الجديد من يوتيوب يأتي كحل لمشكلة صعوبة تصفح فيديوهات 360 درجة وكذلك صعوبة تصويرها وتكاليف ذلك المرتفعة من خلال الحاجة لكاميرات متطورة ومعقدة ومكلفة أكثر.

المصدر