غوغل تختبر نظام لضبط الحركة الجوّية للطائرات بدون طيّار Drones

غوغل

أعلنت شركة غوغل أنها أجرت بنجاح أول تجربة على نظامها الخاص بضبط الحركة الجوّية للطائرات بدون طيّار (درونز) Drones، وذلك عبر المدونة الرسمية لمختبرات إكس.

وذكرت الشركة أن هذا النظام قام بتنظيم حركة ثلاث طائرات دون طيّار أثناء انتقالها من منطقة لمنطقة ثانية، وهذا لمنع تصادمها أو تداخل مساراتها.

وتعتمد غوغل في هذا النظام على خرائطها، وعلى برنامج غوغل إيرث، إضافة لميّزة “ستريت فيو” Street View التي توفّر صورًا بزاوية 360 درجة لبعض المُدن والطُرقات بداخلها. وإضافة إلى ما سبق، تنوي الشركة الاعتماد على منصّة “فايربيز” Firebase للتخزين السحابي لتكون المُشغّل والعصب الرئيسي للنظام الذي تنوي أن يكون قادرًا فيما بعد على ضبط حركة الطائرات أيًا كان عددها.

وتسعى هيئة الطيران FAA إلى تنظيم العملية من خلال منح تراخيص لأصحاب الطائرات. لكن كثرة الطائرات في السماء بحاجة لنظام كامل لتنظيمها، وهو ما دفعها للتعاون مع وكالة ناسا الفضائية لهذا الغرض لمنع الطائرات من الاصطدام بالأبنية أو من الطيران فوق الأماكن الممنوعة. هذا بدوره دفع غوغل لبدء تجاربها الخاصّة لتطوير نظام يُمكن الاعتماد عليه في بعض المُدن أو في الولايات المُتحدة الأمريكية وغيرها من الدول.