آبل تبدأ بتجميع الآيفون في الهند

بعد بدء تراجع مبيعات الآيفون عالمياً، أصبحت آبل بحاجة لاستهداف أسواق جديدة، والهند ستكون أهم واجهة لها بعد الصين وحتى توفر المزيد من التكاليف، فإن مصنعها في الهند بدأ بالعمل في تجميع هاتف iPhone SE لبيعه في السوق المحلي.

أنهت آبل الدفعة التجريبية الأولى من تجميع الهاتف وبدأت بالإنتاج الفعلي التجاري في مصنعها الهندي الذي تديره شركة Wistron التايوانية وسيبدأ الهاتف بالوصول لأيدي المستخدمين هذا الشهر.

تواجه آبل عدة عقبات للدخول إلى السوق الهندي الذي يصل عدد سكانه 1.3 مليار شخص. من أبرزها العقبات القانونية حيث تفرض البلاد أن يكون 30% من مكونات الهاتف من مصدر محلي داخل الهند، وكذلك تخفيض سعر الهاتف مقارنة بسعره العالمي.

يباع هاتف iPhone SE بسعر 320 دولار في الهند، لكن الحكومة تريد تخفيض سعره بنحو 100 دولار إضافية ما سيضغط على هامش ربح آبل المرتفع أصلاً.

يبلغ متوسط سعر الهواتف الذكية المباعة في الهند 155 دولار، في حين يباع هاتف iPhone SE الأرخص بسعر 399 دولار وهو تقريباً ضعف المتوسط ما يجعله ضعيف الجاذبية للمشترين، وهذا طبيعي بسبب سيطرة الهواتف الذكية صينية الصنع من علامات مثل هواوي وشاومي وأوبو وغيرها، بينما تسيطر سامسونج وحدها على أكثر من ربع السوق الهندي مقارنة مع 2% حصة آبل.

المصدر