غوغل تكشف عن منصة الواقع المُعزّز Google Lens

غوغل

كشفت شركة غوغل، خلال مؤتمرها للمُطوّرين I/O 2017، عن منصّتها الجديدة للواقع المُعزّز AR التي تحمل اسم Google Lens، وهي منصّة تعمل بالتكامل مع مُساعدها الرقمي Google Assistant.

وتعمل المنصّة الجديدة باستخدام الكاميرا بشكل رئيسي، فالمستخدم وبعد تشغيل المُساعد الرقمي بإمكانه استخدام الكاميرا للتعرّف على العناصر بعد وضعها أمام الجهاز. أو يُمكن مثلًا توجيه الكاميرا على واجهة مطعم ليظهر تقييمه بشكل فوري ودون الحاجة إلى البحث بشكل يدوي.

واستعرضت غوغل استخدام رائع للمنصّة الجديدة فهي وجّهت الكاميرا على لصاقة تحتوي على كلمة مرور موزّع الإشارة، راوتر، ليقوم النظام بتحليل المكتوب داخل اللصاقة والاتصال بشبكة واي-فاي فورًا دون أن يضطر المستخدم لكتابة كلمة المرور بشكل يدوي.

وينتقل مُساعد غوغل الرقمي بذلك إلى مرحلة جديدة، فبعد استخدامه مع الصوت فقط، يُمكن الآن استخدامه مع الكاميرا لإتمام مهام جديدة كُليًّا.

وخلال المؤتمر، تم توجيه الكاميرا على زهرة لتقوم الأدوات بالتعرّف عليها وعرض بيانات كاملة عنها. وتم توجيهها كذلك على إعلان لحفلة في الشارع لتقوم بعرض بيانات كاملة عنها ومن ثم جدولتها لتذكير المُستخدم مع اقتراب الموعد. كما يُمكن توجيه الكاميرا أيضًا نحو النصوص لتقوم بترجمتها للغة المستخدم الأُم.

وسبق لشركة سامسونغ أن قدّمت نفس الميّزة في مساعدها الرقمي الجديد، بيكسبي، الذي يُقدّم هو الآخر خوارزميات للتعرّف على العناصر بداخل الصور ومن ثم عرض اقتراحات بناء على نوعها.