برمجية انتزاع فدية تعطل عشرات المشافي والبنوك وشركات الاتصالات

تعرضت عشرات الشركات والمؤسسات الحساسة اليوم إلى هجمة برمجيات انتزاع فدية على مستوى عدة دول عالمية أدت لتعطل عشرات آلاف أجهزة الكمبيوتر ولن يتم فتحها قبل دفع فدية مالية.

كشفت تقارير صحفية أن مشافي في المملكة المتحدة تعرضت لهجوم من برمجية انتزاع فدية تم تطويرها عبر أدوات كانت تستخدمها وكالة الأمن القومي الأمريكية ونشرها عبر الإنترنت في وقت سابق.

وتطالب برمجية انتزاع الفدية مبلغ 300 دولار يتم دفعها بالبتكوين حتى يتم فتح جهاز الكمبيوتر المصاب وإعادة الملفات لوضعها السليم.

ونتيجة لهذا الهجوم اضطرت العديد من المشافي التي تعطلت أنظمتها وحواسيبها إلى إلغاء العديد من العمليات الجراحية غير الحرجة والطلب من المرضى عدم زيارة أقسام الطوارئ إلا في حالات الضرورة القصوى لعدم تمكنها من تقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم بسبب تعطل حواسيبها.

وبحسب الخبراء فإن برمجية انتزاع الفدية التي استخدمت في الهجوم هي WanaCrypt0r 2.0 والتي تنتشر عبر الشبكات لإصابة كل الحواسب المرتبطة ببعضها بدلاً من الأسلوب التقليدي عبر المرفقات المصابة التي تنتشر بالبريد الإلكتروني.

ويبدو أن البداية كانت من انكلترا وانتشرت في الإتحاد الأوربي تدريجياً حيث أصيبت حوالي 85% من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدمها شركة الإتصالات الإسبانية Telefonica ما دفعها للطلب من موظفيها إطفاء حواسيبهم وفصلها من شبكة الشركة الداخلية.

وواصلت البرمجية هجومها في اسبانيا وأصابت حواسب شركة الاستثمارات KPMG وكذلك بنك Santander في حين نفى بنك BBVA تعرض أنظمته للإصابة.

وفق تحليلات كاسبرسكي فإن حوالي 45 ألف جهاز كمبيوتر مصاب بالبرمجية وتتوزع في عدة دول حول العالم مثل روسيا والهند وتايوان والملاحظ أن شاشة الفدية تعرض عدة ترجمات بمختلف لغات العالم وأيضاً سيتم رفع قيمة الفدية بعد مرور وقت معين وإن لم يتم الدفع خلال وقت معين سيتم حذف ملفات الضحية.

المصدر