قوقل تطور واجهة مستخدم لنظام التشغيل “فوشيا”

كشفت قوقل صيف العام الماضي بشكل غير مباشر عن نظام تشغيل من تطويرها يدعى حالياً “فوشيا” واليوم لدينا تسريبات عن تصميم واجهة المستخدم فيه ما يعكس اهتمام قوقل ومتابعتها في الموضوع بجدية.

نظام فوشيا الجديد لا يعتمد على لينكس كما هو الحال مع أندرويد وكروم إنما على نواة جديدة من تطويرها تدعى ماجنتا Magenta التي ستستخدمها قوقل مع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

من الصور المسربة نلاحظ أن واجهة المستخدم تعتمد تصميم البطاقات الشهير بحيث يظهر كل تطبيق أو إشعار كبطاقة مستقلة تصميمياً عن غيرها. وهناك مؤثرات لطيفة للتنقل بينها ويظهر الفيديو أدناه لمحة مفصلة عن واجهة المستخدم والتنقل بين عدة تطبيقات أو واجهات.

وتم تطوير واجهة المستخدم عن طريق حزمة تطوير التطبيقات والبرمجيات Flutter والتي يمكنها إنشاء شيفرة برمجية واحدة تعمل على عدة منصات وأنظمة تشغيل مختلفة مثل أندرويد و iOS.

تدعى واجهة المستخدم للنظام Armadillo وهي مصممة لتناسب الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وتعتمد مفهوم تصميم البطاقات لتجعل المستخدم يألف التعامل معها مثل استخدام قوقل ناو.

مازال الغموض يلف هذا النظام وما الذي تنوي قوقل أن تفعله لاحقاً به إن كانت ستطلقه رسمياً يوماً ما، هل يستبدل أندرويد؟ أم كروم؟ أم يكون نظام تشغيل ثالث بالإضافة لهما، أم هو مجرد اختبار وتجربة قوقل ما الذي يمكنها فعله بدون الاعتماد على لينكس؟

بكل الأحوال، مع مؤتمر المطورين خلال أيام قليلة، لابد أن قوقل ستكشف بعض المعلومات عنه، وسنطلعكم على كل جديد في حينه.

المصدر

تعرّف على فوشيا Fuchsia، نظام تشغيل جوجل الجديد