لازالت المنتديات المتخصصة أهم من الشبكات الاجتماعية، وإليك بعض الأمثلة

تساءلت سابقاً وقلت: هل نعيش فترة احتضار المنتديات الرقمية؟ وختمت المقالة بأن الحاجة لازالت قائمة لنوعية من المنتديات، تلك التي تتخصص في مجالات معينة وتوفر البيئة الخصبة لازدهار النقاشات الجادة والتفاعل بين الأعضاء الذين يكونون مجتمعاً مهتماً بمجال مشترك بين الجميع.




أحد الأمثلة التي سوف أذكرها آخر المقالة، هو موقع وشبكة (الفصيح)، ذلك المنتدى العريق الذي يجتمع حوله مجموعة من فلاطحة اللغة العربية وكذلك الدارسين وكل من يريد أن يعرف معلومة معينة في كتابة أو صياغة أو إعراب، بالنسبة لي لا أجد أنسب من ذلك المكان كلما اشتكل علي موضوع لغوي أو نحوي، فهو أسهل طريقة كي أعرف الإجابة عن سؤالي من متخصصين لهم قدمٌ راسخة في العلم.

لا تغني الشبكات الاجتماعية ولا المدونات عن تلك النوعية من المنتديات التي تتخصص في مواضع لها مهتمين ورواد، الشبكات الاجتماعية مجتمع واسع مفتوح للجميع، لكن تلك المنتديات هي مجتمعات مغلقة على مجال أو تخصص معين، الشبكات الاجتماعية مناسب لنشر الفقرات الخفيفة، أما المقالات المتخصصة الدسمة فليس لها من مكان مناسب غير تلك المنتديات.

أما المدونات، فهي شخصية تتمحور حول الفرد، وحتى عندما تكون تخصصية، هي تعكس خبرة شخص واحد فقط، بينما المنتديات المتخصصة تجمع في أروقتها عدد كبير من المتخصصين والمحبين لذلك المجال، الكل يشارك، البعض يرمي بِدِلائه ليغرف من ذلك المنهل، والبعض الآخر يعطي ما لديه من علم ويفيد الآخرين به.

كيف صمدت تلك المنتديات

(1) لقد تم إنشائها عن حاجة ومعرفة، فالحاجة لسد تلك الثغرة في ذلك المجال كانت قائمة، أراد أصحابها أن ينشئوا مجتمعاً يتعاون أعضاءه على إثراء ذلك المجال ومساعدة بعضهم البعض في نقل الخبرة والمعرفة، كما أن أصحابها في الغالب كانوا على معرفة بالمجال، من أهل الاختصاص المهتمين بذلك الجانب ولهم باع ورصيد فيه، فهذا كان أحد أسباب النجاح، وأحد أسباب الاستمرار.

(2) لأنها بعيدة عن النسخ واللصق، تلك المنتديات التي لازالت حية حتى يومنا هذا، في الغالب، تجد أعضاءها بعيدون عن عادة النسخ واللصق، هم يكتبون من عندهم وينشرون ما ليدهم من معلومات تحصلوا عليها أثناء مسيرتهم العلمية أو العملية، أو يشاركون الآخرين تجاربهم، تلك التجارب التي تغني عن كثير من الكتب.

(3) لأنها موضوعات حية حاضرة في واقع الحياة، ليست مجالات دقيقة بسيطة قد يهتم الناس بها لفترة من الزمن ثم يعزفون عنها، ففي مثالنا السابق عن منتديات الفصيح، اللغة العربية هي موضوع المواضيع، هي المجال الحاضر دائماً في كل زمان ومكان، مهما اختلفت الظروف ومهما تقدمت البشرية، فتلك البشرية لن تستغني في يوم من الأيام عن اللغة التي بها تتواصل وعبرها تبني حضارتها المعرفية.

(4) حُسن الإدارة: وتحت هذا البند يمكن سرد ما نشاء من تصرفات وعادات حميدة يتبعها مدراء ومشرفي تلك المنتديات، فهم لا يشددون على الأعضاء ولا يضيقون عليهم، يحفزون دائماً على المشاركة ويشجعون المبدعين، قد يكون لديهم رؤية جيدة حول الإشراف وممارسات فعالة في إدارة الفريق، وغيرها.

(5) إكرام المحتوى الرقمي: الإعلانات الرقمية لا مفر منها لضمان دخل مادي مستمر لتغطية نفقات الموقع وتحقيق مكسب لأصحاب المنتدى، لكن في تلك المنتديات الصامدة سوف تجد أن الاهتمام بالمحتوى يسبق كل شيء، لا تجد اعلانات تملأ الصفحة، قبل وبعد ووسط المقال، لا تجد محاولات مستميته لاستغلال كل شبر في الصفحة وملئ الواجهة بالاعلانات.

نماذج للمنتديات المتخصصة النشطة

سنذكر هنا أمثلة عن تلك المنتديات المتخصصة التي لاتزال تزخر بالتفاعل والمشاركة بين الأعضاء، هذه الاختيارات ليست لأنها أفضل المنتديات على الساحة، بل بحسب اطلاع الكاتب، فقد يكون هنالك ما هو أفضل وأكثر نشاطاً.

1. شبكة الفصيح

من المنتديات القديمة المستمرة منذ أكثر من 10 سنوات، هو متخصص باللغة العربية وعلومها، فيها عدة أقسام فرعية مثل النحو والأدب والبلاغة وغيرها، يمكنك نشر مشاركتك أو إرسال سؤالك حول اعراب جملة أو تصحيح كتابة وسوف تجد من يجيبك ويدلك.

2. هوامير البورصة

عندما تدخل هذا المنتدى، ستندهش من العدد الكبير للأعضاء المتواجدين في تلك الساعة، ليس الزوار فهو رقم كبير في جميع المنتديات سواءً النشطة أو النائمة، ولكن الأعضاء المسجلين الذين هم دليل تفاعل المنتدى ونشاطه، أما قسم (الأسهم السعودية) فالنشاط فيه كالشعلة المتوقدة، إن كتبت موضوع اليوم، فسيضيع غداً بين زحمة المشاركات الجديدة. هو منتدى متخصص بالأسواق المالية وخاصة في السعودية ودول الخليج.

3. ترايدنت

منتدى أو (معهد) ترايدنت كما يسمى، هو من المنتديات التطويرة المتميزة والتي لازالت نشطة حتى وقتنا الحاضر، ففيها يجتمع مطوري المواقع وهواة البرمجة والتصميم، فيها عدة أقسام تتعلق بلغات البرمجة وبرامج التصميم وتحتوي على الكثير من الدروس المفيدة التي نشرها الأعضاء على مدار السنوات الماضية، المنتدى يعمل منذ أكثر من 10 سنوات.

4. منتديات كورة

من المنتديات الرياضية التي التي لازالت على قيد الحياة والتي تجد فيها الكثير من الأعضاء المتفاعلين والمواضيع النشطة، يتحاور المشتركون عن كرة القدم والمباريات وفيها أقسام فرعية لتغطية أنشطة المباريات والفرق في الدول العربية وغيرها من المواضيع.

5. منتدى 2zoo

صحيح أنه ليس مثل نشاط البقية، لكنه منتدى تخصصي يخدم جانب له أهميته عند الكثير من الناس، ألا وهو الحيوانات الأليفة وتربيتها، يجتمع فيه المتخصصون ويستفيد منه المبتدئون في هذا المجال، يشارك الجميع خبراتهم والتفاعل فيه جيد.

6. منتديات مكشات

هو منتدى متخصص لهواة الصيد والرحلات البرية وخاصة في الدول الخليجية، يجمع الهواة وأصحاب الخبرة ويتبادل الأعضاء فيه الأخبار والنصائح.

6. منتديات zyzoom

صحيح أن مواقع ومنتديات البرامج بشكل عام قد خف النشاط عليها وخاصة في السنوات الماضية حين انتشرت الهواتف الذكية وأصبح الطلب على التطبيقات أكبر، لكن هنالك بعض المواقع والمنتديات لازالت صامدة رغم السنين العجاف التي حصلت مؤخراً، وهذا المنتدى المتخصص بالبرامج هو أحدها.

في الحقيقة، لا تغني الشبكات الاجتماعية ولا المدونات ولا حتى منصات النشر الجماعي التي ظهرت مؤخراً عن المنتديات الرقمية المتخصصة، لكن المشكلة أن تلك المنتديات وأنظمتها بحاجة لدفعة قوية نحو الأمام لتواكب التغيرات الكبيرة التي حدثت في السنوات الأخيرة، فهنالك خصائص يجب أن تضاف إليها، مثل ترتيب المشاركات حسب التصويتات وإمكانية متابعة الأقسام والأشخاص، وغيرها من الخصائص التي وضحناها في مقالة سابقة.