HP و آيسر تطلقان لابتوبات بنظام ويندوز 10 إس بسعر 299$

كشفت مايكروسوفت بالأمس عن إصدار جديد من ويندوز يدعى 10 إس سيكون الغرض منه منافسة نظام كروم بحيث يعمل على حواسب متوسطة المواصفات رخيصة السعر تستهدف المدارس والقطاع التعليمي بشكل خاص.

ستقدم مايكروسوفت نظام تشغيلها لعدة شركات مصنعة لتضعه على حواسبها، والبداية كانت مع HP و آيسر حيث أعلنت الشركتين عن نسخ جديدة من حواسبها بدون أي تغيير في مواصفاتها سوى نظام التشغيل وستبيع كل منهما اللابتوب بسعر 299 دولار.

ProBook x360 من HP يأتي بشاشة صغيرة نسبياً قياسها 11.6 بوصة بدقة 1366*768 بكسل ويعمل بمعالجات إنتل سيليرون البطيئة مع ذاكرة عشوائية 4 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية 64 غيغابايت.

تبيع HP نفس الجهاز بسعر 329 عندما يحمل بداخله ويندوز 10، لكن السعر انخفض إلى 299 دولار عند وضع ويندوز 10 إس الذي تقدمه مايكروسوفت بسعر أرخص.

أما آيسر فقد قدمت جهاز السفر TravelMate Spin B1 القابل للتحول مع شاشة لمسية 11.6 بوصة بدقة 1080P ويعمل بمعالج سليرون مع 64 غيغابايت ذاكرة تخزين و 4 غيغابايت ذاكرة عشوائية.

إنها مجرد البداية، خلال الأشهر والسنوات القادمة سنرى المزيد من الحواسب المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز 10 إس وبأسعار منخفضة نسبياً، كما حصل مع نظام كروم، وهذا لا يعني أن نظام التشغيل الجديد متخصص بالأجهزة المنخفضة المواصفات، كما نرى لابتوب سيرفس الجديد بمواصفات عالية وسعر ألف دولار!.

المصدر