ويندوز 10 إس يمنع تغيير المتصفح ومحرك البحث الافتراضي

ويندوز 10 اس متصفح افتراضي

دائماً ما تدفع مايكروسوفت المستخدمين لتبني منتجاتها وخدماتها بدلاً من التوجه للمنافسين، ومع ويندوز 10 إس الذي كشفت عنه بالأمس رفعت من وتيرة ذلك حيث لا يمكنك تغيير متصفح الويب الافتراضي ولا محرك البحث للتوجه إلى كروم أو قوقل مثلاً!

لا يسمح ويندوز 10 إس بتنزيل البرامج سوى من متجر ويندوز والذي حالياً لا يضم متصفح كروم، ما يعني أنك ستضطر لاستخدام متصفح إيدج حتى تقوم قوقل بتطوير نسخة من كروم تدرجها عبر متجر ويندوز وحينها حتى لو نزلته لن تتمكن من تعيينه كمتصفح افتراضي.

لابأس، لعل إيدج متصفح مناسب لك وهو بالفعل مختلف عن إنترنت اكسبلورر البطيئ والمزعج والقديم، لكن المشكلة الثانية هي أنك غير قادر على جعل محرك البحث قوقل افتراضياً في متصفح إيدج، وستستمر بالبحث عبر Bing.

قد ينظر البعض إلى هذه الخطوة من مايكروسوفت أنها احتكارية إلى أبعد حد، لكن الشركة الأمريكية تفكر باستراتيجية بعيدة المدى.

لأن ويندوز 10 إس موجه للقطاع التعليمي والمدارس، فهي تريد من الطلاب أن يكبروا وهم يستخدمون منتجات مايكروسوفت لا قوقل مثل إيدج و Bing بالتالي يصبحون جمهور الزبائن عندما يكبرون وينمو عدد مستخدمي خدماتها، بدلاً من توجههم للمنافس.

حتى تتجنب هذه القيود من مايكروسوفت يمكنك الحصول على حاسب يعمل بنظام ويندوز 10 إس مثل سيرفس أو غيره والترقية مجاناً إلى ويندوز 10 برو خلال هذا العام، أو دفع 50 دولار والترقية لاحقاً لتتمتع بكامل مزايا ويندوز.

يبدو أن مايكروسفت لم تتعلم الدرس جيداً من قضية الاتحاد الأوربي ضدها بشأن الاحتكار وإجبار المستخدمين على استعمال منتجاتها مثل إنترنت إكسبلورر ودفعها غرامة بمليارات الدولارات، ليس مستبعداً أن تفتح قضية جديدة مشابهة حول ويندوز 10 إس.

المصدر